كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب (اسم الجزء: 28)

أهمية خاصة فى تحقيق هذا الجزء، وعلى سبيل المثال: أخبار الدول المنقطعة لابن ظافر والذى صدر عام 1972، والجزء الثالث من اتعاظ الحنفا للمقريزى عام 1973، وكتاب افتتاح الدعوة للقاضى النعمان عام 1975، وأخبار مصر للمسبحى عام 1978، وأخبار مصر لابن ميسر عام 1981، ونصوص من أخبار مصر لابن المأمون عام 1983.
وقبل أن أختتم هذه المقدمة أحب أن أشير إلى أن مؤسسة التأليف والترجمة سبق وأن عهدت إلى المرحوم الدكتور محمد حلمى محمد أحمد الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة بتحقيق هذا الجزء من كتاب نهاية الأرب، وقد قام رحمه الله بإنجاز هذا التحقيق فى حوالى سنة 1965، ولكن ولأسباب مختلفة تأخر طبع أجزاء كتاب نهاية الأرب.
وعند ما شرع مركز تحقيق التراث فى تقديم هذا الجزء إلى المطبعة فى عام 1985 رأى أن التحقيق المقدم من المرحوم الدكتور محمد حلمى محمد أحمد منذ عشرين عاما فى حاجة إلى استكمال. ولم يكن فى وسع أحد أن يستكمل ما بدأه الدكتور محمد حلمى محمد أحمد نظرا لاختلاف مناهج التحقيق، فضلا عن ظهور العديد من المصادر والمراجع التاريخية التى لم تكن متوافرة وقت أن حقق المرحوم الدكتور محمد حلمى محمد أحمد هذا الجزء، ومن ثمّ أصبح من الضرورى إعادة قراءة هذا الجزء وتحقيقه فى ضوء المصادر التى ظهرت بعد سنة 1965.
ورغم عدم إمكانية الإفادة من التحقيق الذى قام به الدكتور محمد حلمى محمد أحمد- للأسباب المذكورة- فإنى رأيت أن أضع اسم المرحوم الدكتور محمد حلمى محمد أحمد- كمحقق مشارك- على غلاف هذا الجزء باعتبار أنه- رحمه الله- أول من عمل فى تحقيق هذا

الصفحة 8