كتاب إعلام الموقعين عن رب العالمين - ت مشهور (اسم الجزء: 3)

في بيته" والحديث في صحيح البخاري (١)، وعند الترمذي فيه: ["فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-] (٢): طعام بطعام وإناء بإناء" وقال: حديثٌ صحيحٌ (٣)، وعند أَبي داود، والنسائي [فيه] (٢) قالت عائشة: "فقلت: يا رسول اللَّه ما كفارة ما صنعت؟ قال: إناء مثل إناء وطعام مثل طعام" (٤)، وهذا هو مذهبه الصحيح عنه عند ابن أبي موسى، قال في "إرشاده" (٥): ومن استهلك لإنسان (٦) مَا لَا يُكال ولا يُوزن عليه (٧) مثله إن وُجد، وقيل: عليه قيمته، وهو اختيار المحققين من أصحابه، وقضى عثمان وابن مسعود على مَنْ استهلك لرجل فصلانًا بفُصلانٍ مثلها (٨)، وبالمثل قضى شُريح والعنبري، وقال به قتادة وعبد اللَّه بن عبد الرحمن الدَّارمي (٩)، وهو الحق، وليس مع من أوجب (١٠) القيمة نص ولا إجماع ولا قياس، وليس معهم أكثر ولا أكبر من قوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من أعتق شِرْكًا له في عبد فكان
---------------
(١) في (كتاب المظالم): باب إذا كسر قصعة أو شيئًا لغيره (٢٤٨١)، و (كتاب النكاح): باب الغيرة (رقم ٥٢٢٥).
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من (ق).
(٣) عند الترمذي في "سننه" (كتاب الأحكام): باب ما جاء فيمن يكسر له الشيء (٣/ ٦٣١ رقم (١٣٦٣) وفيه قال الترمذي: حديث حسن صحيح، ومض الكلام عليه.
(٤) عند أبي داود في "سننه" (كتاب البيوع): باب فيمن أفسد شيئًا يغرم مثله (٣/ ٨٢٦)، والنسائي في "سننه" (كتاب عشرة النساء): باب الغيرة (٧/ ٧١)، ومضى الكلام عليه.
(٥) "الإرشاد" للقاضي الشريف الهاشمي محمد بن محمد بن أبي موسى (المتوفى سنة ٤٢٨ هـ)، وهو متن اعتمد مؤلفه المسائل التي يوجد للإمام فيها رواية أخرى، فما كان فيه روايتان فأكثر، ذكرهما وهو محقق في رسائل علمية بالمعهد العالمي للقضاء في السعودية، من "المدخل المفصل إلى فقه الإمام أحمد بن حنبل" (٢/ ٦٨١)، وطبع مؤخرًا.
(٦) في (د): "لآدمي".
(٧) في (ك) و (ق): "فعليه".
(٨) هذه عبارة ابن حزم في "المحلى" (٨/ ١٤١).
(٩) قضاء شريح، أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٨/ ٢١٨ - ٢١٩ رقم ١٤٩٥٣) -ومن طريقه ابن حزم في "المحلى" (٨/ ١٤١) - عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن شريح أنه قضى في قصار شقَّ ثوبًا أن الثوب له، وعليه مثله. فقال رجل: أو ثمنه. فقال شريح: إنه كان أحب إليه من ثمنه. قال: إنه لا يجد. قال: لا وجد، وقال ابن حزم: "وعن قتادة أنه قضى في ثوب استهلك بالمثل"، وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٨/ ٢١٩ رقم ١٤٩٥٤).
وقول الدارمي في "سننه" (٢/ ٢٦٤).
(١٠) أشار في (ق) إلى أن في نسخة: "أوجبه" وبعدها بياض يسع كلمة واحتمل فيها "القيمة".

الصفحة 77