كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 30)

ثلاثتهم (مَعمَر بن راشد، وسفيان بن عُيينة، وإبراهيم بن سعد) عن ابن شهاب الزُّهْري، عن سعيد بن المُسَيب، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«إذا أتيتم الصلاة فلا تاتوها وأنتم تسعون، واتوها وأنتم تمشون، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فاقضوا» (¬١).
- وفي رواية: «إذا أقيمت الصلاة فلا تاتوها وأنتم تسعون، ولكن ائتوها وأنتم تمشون، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا» (¬٢).
ليس فيه: «أَبو سلمة».
- في رواية أحمد (٧٢٤٩): «سفيان، عن الزُّهْري، عن سعيد، عن أبي هريرة. قيل له: عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؟ فقال: نعم».
- قال التِّرمِذي عقب (٣٢٨): هكذا قال عبد الرزاق، عن سعيد بن المُسَيب، عن أبي هريرة، وهذا أصحُّ من حديث يزيد بن زُريع.
• وأخرجه عبد الرزاق (٣٤٠٥) عن الثوري، عن سعد بن إبراهيم، قال: حدثني عمر بن أبي سلمة (¬٣). و «ابن أبي شيبة» (٧٤٧٩) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة (¬٣). و «أحمد» ٢/ ٢٣٩ (٧٢٥١) قال: حدثنا علي بن إسحاق، قال: أخبرنا عبد الله، يعني ابن المبارك، قال: أخبرنا محمد بن أبي حفصة، عن الزُّهْري. وفي ٢/ ٢٧٠ (٧٦٥٠) قال: حدثنا يونس، قال: حدثنا ليث، عن يزيد، يعني ابن الهاد، عن ابن شهاب. وفي ٢/ ٢٨٢ (٧٧٨١)

⦗٥٥٦⦘
قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، قال: حدثنا عمر بن أبي سلمة.
---------------
(¬١) اللفظ للحميدي.
(¬٢) اللفظ لأحمد (٧٦٤٩).
(¬٣) في رواية عبد الرزاق «المُصَنَّف» (٣٤٠٥)، وابن أبي شَيبة (٧٤٧٩): «عمر بن أبي سلمة، عن أبي هريرة» سقط منهما: «عن أبيه»، وأثبتناه عن «مسند أحمد» (٧٧٨١) إذ أخرجه من طريق عبد الرزاق، وكذلك أخرجه أحمد (١٠١٠٥) من طريق وكيع، وهو نفس طريق ابن أبي شيبة، وانظر قول الدارقُطني في فوائد الحديث.

الصفحة 555