كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 30)

ـ فوائد:
- قال الدارقُطني: روى هذا الحديث سعد بن إبراهيم واختلف عنه؛
فرواه الثوري واختلف عنه؛
فقيل: عن خلاد بن يحيى، عن سفيان، عن الأعمش، عن سعد بن إبراهيم، عن عَمرو بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، وذكر الأعمش فيه وهم.
وخالفه وكيع، وعبد الرَّحمَن بن مهدي، وأَبو أحمد الزبيري، وغيرهم، فرووه عن الثوري، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وخالفه شعبة، وإبراهيم بن سعد، فروياه عن سعد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، ولم يذكرا فيه عمر بن أبي سلمة، وهو صحيح عن عمر بن أبي سلمة حدث به عنه أَبو عَوانة.
ويشبه أن يكون سعد بن إبراهيم حفظه، عن أبي سلمة، وعن عمر ابنه، والله أعلم. «العلل» (١٧٧٨).
- وقال الدارقُطني: يرويه عُقيل بن خالد، ويونس بن يزيد، وشعيب بن أبي حمزة، ويزيد بن الهاد، وإبراهيم بن أبي عبلة، ومحمد بن أبي حفصة، عن الزُّهْري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
واختلف عن معمر؛
فرواه موسى بن أعين، ويزيد بن زُريع، عن معمر، عن الزُّهْري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وخالفهما عبد الرزاق، رواه عن مَعمَر، عن الزُّهْري، عن ابن المُسَيب.
واختلف عن إبراهيم بن سعد؛
فرواه إسحاق بن أبي إسرائيل، وإسماعيل ابن بنت السُّدِّي، عن إبراهيم، عن الزُّهْري، عن سعيد، عن أبي هريرة.
وخالفهم إبراهيم بن حمزة الزُّبَيري، والوركاني، ومعلى بن منصور، وزحموية، وأَبو مروان العثماني، وأَبو داود، ورووه عن إبراهيم بن سعد، عن الزُّهْري، عن سعيد، وأبي سلمة، عن أبي هريرة.
واختلف عن ابن أبي ذِئب؛

⦗٥٥٩⦘
فرواه الدراوَرْدي، وعمار بن عبد الجبار، وحماد بن خالد، وأَبو النضر، وابن أبي فُديك، وبكر بن صدقة، ومَعن بن عيسى، وإسحاق بن سليمان الرازي، وحسين بن محمد، وشَبَابة، عن ابن أبي ذِئب، عن الزُّهْري، عن سعيد، وأبي سلمة، عن أبي هريرة.
وخالفهم محمد بن سليمان بن أبي داود، رواه عن ابن أبي ذِئب، عن الزُّهْري، عن سعيد وحده، عن أبي هريرة.
وخالفهم محمد بن مصعب؛ فرواه عن ابن أبي ذِئب، عن الزُّهْري، عن أَنس، ووهم فيه.
ورواه عُبيد الله بن عمر، وإبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، عن الزُّهْري، عن سعيد، وأبي سلمة جميعا، عن أبي هريرة، وهو محفوظ عنهما.
وكان الزُّهْري ربما أفرده عن أحدهما، وربما جمعه.
ورواه أَبو ثور، إبراهيم بن خالد، عن زكريا بن عَدي، عن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن سعيد، وأبي سلمة، عن أبي هريرة، ولم يتابع على هذا القول. «العلل» (١٧٩٧).

الصفحة 558