كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 30)

١٤١٠٠ - عن أبي سعيد المَقبُري، عن أبي هريرة، قال:
«صلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يوما، ثم انصرف، فقال: يا فلان، ألا تحسن صلاتك؟ ألا ينظر المصلي إذا صلى كيف يصلي؟ فإنما يصلي لنفسه، إني والله لأبصر من ورائي كما أبصر من بين يدي» (¬١).
- وفي رواية: «صلى بنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم الظهر، فلما سلم، نادى رجلا كان في آخر الصفوف، فقال: يا فلان، ألا تتقي الله، ألا تنظر كيف تصلي؟ إن أحدكم إذا قام يصلي، إنما يقوم يناجي ربه، فلينظر كيف يناجيه، إنكم ترون أني لا أراكم، إني والله لأرى من خلف ظهري كما أرى من بين يدي» (¬٢).
- وفي رواية: «صلى بنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم العصر، فبصر برجل يصلي، فقال: يا فلان، اتق الله، أحسن صلاتك، أترون أني لا أراكم؟ إني لأرى من خلفي كما أرى من بين يدي، أحسنوا صلاتكم، وأتموا ركوعكم وسجودكم» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لمسلم.
(¬٢) اللفظ لابن خزيمة (٤٧٤).
(¬٣) اللفظ لابن خزيمة (٦٦٤).
أخرجه مسلم ٢/ ٢٧ (٨٨٨) قال: حدثنا أَبو كُريب محمد بن العلاء الهمداني، قال: حدثنا أَبو أُسامة، عن الوليد، يعني ابن كثير. و «النَّسَائي» ٢/ ١١٨، وفي «الكبرى» (٩٤٧) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك، قال: حدثني أَبو أُسامة، قال: حدثني الوليد بن كثير. و «ابن خزيمة» (٤٧٤) قال: حدثنا الفضل بن يعقوب الجزري، قال: حدثنا عبد الأعلى، قال: حدثنا محمد، وهو ابن إسحاق. وفي (٦٦٤) قال: حدثنا محمد بن العلاء بن كُريب، قال: حدثنا أَبو خالد، عن محمد بن إسحاق.
كلاهما (الوليد بن كثير، ومحمد بن إسحاق) عن سعيد بن أبي سعيد المَقبُري، عن أبيه، فذكره.
• أَخرجه أحمد (٩٧٩٥) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا محمد، يعني ابن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد المَقبُري، عن أبي هريرة، قال:

⦗٥٦٩⦘
«صلى بنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم الظهر، وفي مؤخر الصفوف رجل، فأساء الصلاة، فلما سلم ناداه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: يا فلان، ألا تتقي الله، ألا ترى كيف تصلي، إنكم ترون أنه يخفى علي شيء مما تصنعون، والله إني لأرى من خلفي كما أرى من بين يدي».
ليس فيه: «عن أبيه» (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٣٠٤٤)، وتحفة الأشراف (١٤٣٣٤)، وأطراف المسند (٩٤٢١).
والحديث؛ أخرجه البزار (٨٤٢٤)، وأَبو عَوانة (١٦١٤)، والبيهقي ٢/ ٢٩٠.

الصفحة 568