كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 30)

١٤١٠٥ - عن همام بن مُنَبِّه، قال: هذا ما حدثنا أَبو هريرة، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فذكر أحاديث منها: وقال:
«أقيموا الصف في الصلاة، فإن إقامة الصف من حسن الصلاة» (¬١).
أخرجه عبد الرزاق (٢٤٢٤). وأحمد (٨١٤٢). والبخاري ١/ ١٤٥ (٧٢٢) قال: حدثنا عبد الله بن محمد. و «مسلم» ٢/ ٣١ (٩٠٨) قال: حدثنا محمد بن رافع. و «ابن حِبَّان» (٢١٧٧) قال: أخبرنا ابن قتيبة، قال: حدثنا ابن أبي السري.
أربعتهم (أحمد بن حنبل، وعبد الله بن محمد، ومحمد بن رافع، ومحمد بن أبي السري) عن عبد الرزاق بن همام، عن مَعمَر بن راشد، عن همام بن مُنَبِّه، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لمسلم.
(¬٢) المسند الجامع (١٣٠٤٩)، وتحفة الأشراف (١٤٧٠٥ ضمن حديث و ١٤٧٥٣)، وأطراف المسند (١٠٤٠٦).
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (١٣٧٤)، والبيهقي ٣/ ٩٩، والبغوي (٨٥٢).
١٤١٠٦ - عن أبي صالح السَّمَّان، عن أبي هريرة، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«إذا قال الإمام: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} فقولوا: آمين، فإنه من وافق قوله قول الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه» (¬١).
- وفي رواية: «إذا قال القارئ: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} فقال من خلفه: آمين، فوافق قوله قول أهل السماء، غفر له ما تقدم من ذنبه» (¬٢)

⦗٥٧٤⦘
- وفي رواية: «إذا أمن الإمام فأمنوا، فمن وافق قوله قول الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه» (¬٣).
أخرجه مالك (¬٤) (٢٣٢) عن سمي مولى أَبي بكر بن عبد الرَّحمَن. و «أحمد» ٢/ ٤٥٩ (٩٩٢٤) قال: قرأتُ على عبد الرَّحمَن: مالك (ح) وحدثنا إسحاق، قال: أخبرنا مالك، عن سمي مولى أَبي بكر. و «البخاري» ١/ ١٥٦ (٧٨٢) قال: حدثنا عبد الله بن مَسلَمة عن مالك، عن سمي مولى أَبي بكر. وفي ٦/ ١٧ (٤٤٧٥) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك، عن سمي. وفي «القراءة خلف الإمام» (٢٤٠) قال: حدثني إسماعيل، قال: حدثني مالك، عن سمي مولى أَبي بكر. و «مسلم» ٢/ ١٨ (٨٥٠) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا يعقوب، يعني ابن عبد الرَّحمَن عن سهيل. و «أَبو داود» (٩٣٥) قال: حدثنا القَعنَبي، عن مالك، عن سمي مولى أَبي بكر.
---------------
(¬١) اللفظ لمالك في «الموطأ».
(¬٢) اللفظ لمسلم.
(¬٣) اللفظ لابن خزيمة.
(¬٤) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (٢٥٣)، وعبد الرَّحمَن بن القاسم (٤٣٤)، والقَعنَبي (١٣٤)، وورد في «مسند الموطأ» (٣٩٩).

الصفحة 573