كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 30)

- وأخرجه أحمد (٩٨٠٣) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا محمد. و «الدَّارِمي» (١٣٥٧) قال: أخبرنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا محمد بن عَمرو. و «النَّسَائي» ٢/ ١٤٣، وفي «الكبرى» (٩٩٩ و ١١٨٩٦) قال: أخبرنا عَمرو بن عثمان، قال: حدثنا بقية، عن الزبيدي، قال: أخبرني الزُّهْري. وفي «الكبرى» (١١٨٩٧) وعن سعيد بن عبد الرَّحمَن، عن سفيان بن عُيينة، عن الزُّهْري. وفي (١١٨٩٨) وعن عَمرو بن عثمان، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن الزُّهْري. وفي (١١٨٩٩) وعن العباس بن الوليد بن مزيد، عن أبيه، عن الأوزاعي، عن قرة بن عبد الرَّحمَن، عن الزُّهْري.

⦗٥٧٨⦘
كلاهما (محمد بن عَمرو بن علقمة، وابن شهاب الزُّهْري) عن أبي سلمة بن عبد الرَّحمَن، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«إذا قال القارئ: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين}، فقال من خلفه: آمين، فوافق ذلك قول أهل السماء: آمين، غفر له ما تقدم من ذنبه» (¬١).
- وفي رواية: «إذا أمن القارئ فأمنوا، فإن الملائكة تؤمن، فمن وافق تامينه تامين الملائكة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه» (¬٢).
ليس فيه: «سعيد بن المُسَيب» (¬٣).
- قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي (١١٨٩٨): الأوزاعي لم يسمعه من الزُّهْري.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ للنسائي ٢/ ١٤٣.
(¬٣) المسند الجامع (١٣٠٥٢)، وتحفة الأشراف (١٣١٣٦ و ١٣٢٣٠ و ١٣٢٨٧ و ١٣٣٠٩ و ١٣٣٢٧ و ١٥١٥٣ و ١٥٢٠٩ و ١٥٢٣٦ و ١٥٢٦٦)، وأطراف المسند (٩٤٧١ و ١٠٨١٨).
والحديث؛ أخرجه البزار (٧٦٤٤ و ٧٦٤٥ و ٧٧١٢)، وابن الجارود (١٩٠ و ٣٢٢)، وأَبو عَوانة (١٦٨٥: ١٦٨٨)، والطبراني في «الأوسط» (٨٩٥٦ و ٩٠٢٤)، والبيهقي ٢/ ٥٥ و ٥٦، والبغوي (٥٨٧: ٥٨٩).

الصفحة 577