كتاب الأخلاق الفاضلة قواعد ومنطلقات لاكتسابها

التربوية، ولا يستغني عنه مَن رام إصلاح نفسه أو إصلاح غيره.
* - قوله صلى الله عليه وسلم: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله تعالى" وفي لفظٍ: "لا يشكر الله من لا يشكر الناس" 1.يُمثّل قاعدة تربوية أخلاقية ضرورية لصلاح النفس البشرية، تلك هي قاعدة التعوّد على شكر ذي الفضل وذي المعروف، وقد أكدها النبي صلى الله عليه وسلم، وأكّد الحرصَ عليها في هذا الدين بالربط بين خُلق شُكر الله تعالى، وخُلق شكر الناس! ثم إن الرابطة واضحة بين هذا وذاك؛ لأن كلاً منهما يعود إلى أصلٍ من أصول الأخلاق هو حب الحق وإيثاره؛ فمن توافر له الأصل الأخلاقيّ أَعطى الحق القليل والكثير، وفي القليل والكثير، وفي الأصول والفروع، وللخالق وللمخلوق وللكبير وللصغير. ويشهد هذا الحديث بجانب جميل شائق من جمال الأخلاق في هذا الدين، تتوافق على اختياره وحُسنه الفِطَرُ الإنسانية السليمة كلها، وتتلقّاه بالقبول والرضا، ولكنّ كثيراً من الناس في بُعْدٍ عن تلقي مثل هذه الأخلاق الجميلة من معينها الأصيل في حين أنهم يبحثون عنها في غير هذا المصْدر!.
* - قوله صلى الله عليه وسلم لمن استنصحه: "لا تغضب" 2. قاعدة ذات شأن عظيم في مجال استصلاح خُلق الإنسان، تتلخص في قوله صلى الله عليه وسلم "لا تغضب" وهذا تحديدٌ لبابٍ أساس من أبواب اكتساب مكارم الأخلاق، كما أن
__________
1 جاء بألفاظ، وقد أخرجه الإمام أحمد، في مواضع كثيرة من المسند، منها: 2/258،295،303، وأبو داود: الأدب،11،2/671، والترمذيّ، في البر،35، 4/339، وقال: هذا حديث حسنٌ صحيح.
2 أخرجه البخاري، برقم: 5765.

الصفحة 51