كتاب موقف الإمامين البخاري ومسلم من اشتراط اللقيا والسماع في السند المعنعن بين المتعاصرين

البخاري: لا يعرف له سماع من أبي عبيدة) (¬1) . وأما من لم يوثقه فالعقيلي ذكره في ضعفائه (¬2) ، والذهبي قال فيه: (لا يعرف) (¬3) وقال أيضًا: (ولا روى عنه سوى عبد الله بن شقيق العقيلي) (¬4) .
وهناك صحابي اسمه عبد الله بن سراقة العدوي يشتبه اسمه باسم الأزدي مما جعل بعض العلماء يظنهما واحد، ولكن الذي رجحه عدد من المحققين أنهما اثنان - قال ابن حجر -: (الحق أنهما اثنان، وقد عزاه المصنف (¬5) للأكثرين (¬6)) . والتفريق بينهما هو رأي البخاري كما صرح بذلك ابن عساكر حيث يقول: (فلو كان ابن سراقة هذا عند البخاري هو العدوي لم يقل لا يعرف له سماع من أبي عبيدة فإن عبد الله بن سراقة العدوي صحابي شهد هو وأبوعبيدة بن الجراح جميعًا بدرًا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قول محمد بن إسحاق بن يسار، وقال غيره من أصحاب المغازي: لم يشهد بدرًا ولكنه شهد أحدًا) (¬7) .
إذا تقرر هذا وعلمأن الراجح هو أن عبد الله بن سراقة هنا في سند حديث أبي عبيدة رضي الله عنه ليس بصحابي، فلا يدري هل عاصر أبا عبيدة أم لا؟ لعدم توفر ما يثبت المعاصرة لاسيما وأن أبا عبيدة رضي الله عنه قديم الوفاة.
وقد جاء من طريق فيه نظر أن عبد الله بن سراقة قال: "خطبنا أبوعبيدة في الجابية ... الحديث" أخرج هذا يعقوب بن شيبة (¬8) في مسنده من طريق علي بن عاصم أخبرني خالد الحذاء حدثني عبد الله بن شقيق العقيلي حدثني عبد الله بن سراقة الأزدي قال: "خطبنا أبوعبيدة بن الجراح بالجابية ... ".
¬_________
(¬1) التقريب (ص305) .
(¬2) الضعفاء الكبير للعقيلي (2/263) .
(¬3) ديوان الضعفاء (ص216) .
(¬4) الميزان (2/427) .
(¬5) يعني الإمام المزي صاحب تهذيب الكمال.
(¬6) تهذيب التهذيب (5/232) ، وانظر للاستزادة الإصابة لابن حجر (3/91) .
(¬7) تاريخ دمشق لابن عساكر (9/336) .
(¬8) تاريخ دمشق لابن عساكر (9/334) .

الصفحة 225