كتاب فتح الله الحميد المجيد في شرح كتاب التوحيد

-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله" 1. رواه الترمذي وابن ماجه، وروى أبو إسحاق عن الأعمش أنه شهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا قال العبد: لا إله إلا الله والله أكبر يقول الله تبارك وتعالى: صدق عبدي لا إله إلا أنا وأنا أكبر وإذا قال لا إله إلا الله وحده قال: لا إله إلا أنا وحدي، وإذا قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي، وإذا قال: لا إله إلا الله له الملك وله الحمد قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد، وإذا قال لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا لا حول ولا قوة إلا بي" 2. قال أبو إسحاق ثم قال الأعمش شيئاً لم أفهمه، فقلت لأبي جعفر: ما قال؟ قال: "من رزقهن عند موته لم تمسه النار"3. وفي رواية أبي سعيد وأبي هريرة: "من قالها في مرضه ثم مات لم يطعمه النار" 4. ومن المراسيل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قال كل يوم مائة مرة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، أتى الله يوم القيامة وجهه أشد بياضاً من القمر ليلة البدر".
وعنه صلى الله عليه وسلم: "من قال في يوم مائة مرة إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كانت له حرزاً من الشيطان
__________
1 رواه الترمذي (3383) وابن ماجه (3800) من حديث جابر بن عبد الله مرفوعاً.
2 رواه الترمذي (3430) ، وابن ماجه (3794) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (30) (31) من حديث أبي سعيد وأبي هريرة مرفوعاً. وأخرجه النسائي في " عمل اليوم والليلة" (32) .
3 تقدم قبله مرفوعاً.
4 تقدم أيضاً مرفوعاً.

الصفحة 142