كتاب فتح الله الحميد المجيد في شرح كتاب التوحيد

الجزاء" 1. وللإمام أحمد عن ابن مسعود مرفوعاً "من ردته الطيرة حاجته فقد أشرك" قالوا: يا رسول الله ما كفارة ذلك؟ فقال: "أن يقول أحدهم: اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك" 2. وللإمام أحمد عن أبي موسى أنه خطب فقال: أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل، فقام عبد الله بن حزن، وقيس بن المضارب فقالا: لتخرجن مما قلت، أو لنأتين عمر مأذون لنا أو غير مأذون. قال: بل أخرج مما قلت خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل " فقال له من شاء الله أن يقول: كيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله؟ قال: "قولوا: اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه" 3. وقد روي من وجه آخر أن السائل هو الصِّدِّيق. وعن أبي هريرة قال: قال أبو بكر: يا رسول الله علمني شيئاً أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعي. قال: "قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه" 4. رواه أبو داود والترمذي، والنسائي، وصححه.
__________
1 أخرجه الإمام أحمد (5/428) من طريقين البغوي (4135) .
2 أخرجه الإمام أحمد (2/220) من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وفي سنده ابن لهيعة. وله شاهد من حديث بريدة بنحوه أخرجه الطبراني في "الدعاء" (1270) وإسناده ضعيف، لكن الحديث يتقوى بطريقته.
3 رواه الإمام أحمد (4/403) وفي سنده مجهول. وله شاهد أخرجه أبو يعلى في "المسند" (1/62) من حديث حذيفة بنحوه وإسناده ضعيف، وسيأتي له شاهد من حديث أبي بكر.
4 رواه أبو داود (5067) والترمذي (3392) والنسائي في "في عمل اليوم والليلة" (11) وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح".

الصفحة 76