كتاب إكمال تهذيب الكمال لمغلطاي - مقابل (اسم الجزء: 1)

الحافظ، وكذا قال الحبال.
وقال صاحب الزهرة: روى عنه، يعني البخاري - ثلاثة أحاديث.
وفي (كتاب الكلاباذي) (1): أحمد عن المقدمي: يقال: إنه أحمد بن سيار، والذي عن ابن معاذ قالوا: هو ابن النضر (2).
__________
(1) (133) ونسبه لأبي أحمد، وأبي عبد الله الحاكمين.
ذكر الإمام البخاري في (كتاب التوحيد) من (الصحيح) (الفتح: 7420): حدثني أحمد - غير منسوب - عن محمد بن أبي بكر المقدمي عن حماد بن زيد عن ثابت عن أنس قال: جاء زيد بن حارثة يشكو، وذكر الحديث، وقال في (تفسير سورة الأنفال): حدثني أحمد حَدَّثنا عبد الله بن معاذ حدثني أبي عن شعبة عن عبد الحميد سمع أنسا قال أبو جهل: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك. الحديث.
قال الجياني (تقييد المهمل) (ج‍ 10 ق 201 أ): لم ينسب أبو علي بن السكن، ولا غيره من رواة الجامع أحمد هذا فيما رويناه عنهم، قال أبو عبد الله الحاكم: هو عندي أحمد بن النضر بن عبد الوهاب النيسابوري، أعني في الموضعين جميعا، فقد بلغنا أن محمد بن إسماعيل كان يكثر الكون - كذا - بنيسابور عن ابني النضر أحمد ومحمد.
وقد روى أيضا عن محمد عن عبد الله بن معاذ في تفسير هذه السورة، وقال أبو نصر الكلاباذي....، وساق كلامه السابق بيان موضعه.
وفي (التعديل والتجريح) للباجي (1/322) قال: لم يذكر الشيخ أبو الحسن أحمد بن سيار أو أحمد بن النضر بن عبد الوهاب النيسابوري في جملة من خرج عنه البخاري.
(2) فات المصنف: أحمد بن نفيل السكوني الكوفي، ذكره ابن عساكر في النبل (93)، وقال: روى عنه النسائي وقال: لا بأس به، وقال المزي لم أقف على روايته عنه.
وقال الذهبي في (الديوان): شيخ النسائي لا يعرف. (مجهول)، وتعقبه ابن حجر في التهذيب (1/88) بقوله: قلت: بل هو معوف يكفيه رواية النسائي عنه). اه‍.

الصفحة 150