كتاب إكمال تهذيب الكمال لمغلطاي - مقابل (اسم الجزء: 1)

بجواثا) (1) وما أدري الغلط إلا من غير إبراهيم، لإن هذا الحديث رواه: ابن المبارك، ووكيع، وابن مهدي، وهو في تصنيف إبراهيم رواه عنه: حفص، وغسان، وكنانة، والهياج، والعقدي، وخالد بن نزار، عن أبي جمرة عن ابن عباس، وقد تفرد المعافى بذكر محمد بن زياد عن إبراهيم، فعلم أن الغلط منه أي من المعافى لا من إبراهيم
__________
(1) كذا في (ه‍)، (ق) بغير همزة، وفي معجم البلدان (2/203): (جؤاثا) بالهمزة، قالوا: وجؤاثا أول موضع جمعت فيه الجمعة بعد المدينة. اهـ.
وفي رواية (البخاري): (جواثى) بضم الجيم وتخفيف الواو، وقد تهمز ثم مثلثة خفيفة (الفتح: 2/442)، وعند أبي داود: بجواثاء.
وجاء في رواية (البخاري) من طريق أبي عامر العقدي أنها من البحرين، وفي رواية أبو داود وهي من طريق وكيع: قرية من قرى البحرين.
وفي رواية أخرى: من قرى عبد القيس.
ويأتي إن شاء الله تخريج الحديث.
وقال ابن حجر: حكى الجوهري والزمخشري وابن الأثير أن جواثي اسم حصن بالبحرين، وهذا لا ينافي كونها قرية.
وحكى ابن التين عن أبي الحسن اللخمي أنها مدينة، وما ثبت في نفس الحديث من كونها قرية أصح مع احتمال أن تكون في الأول قرية ثم صارت مدينة. اهـ.
(2) الحديث أخرجه البخاري في "صحيحه" (الفتح: 892، 4371) من طريق أبي عامر، وأبو داود (السنن: 1068) من طريق وكيع، والبيهقي (3/176) من طريق ابن المبارك. كلهم عن ابن طهمان عن أبي جمرة الضبعي عن ابن عباس.
ورواه المعافي بن عمران - وحده - عن ابن طهمان فقال: عن محمد بن زياد عن أبي هريرة.
وقال ابن حجر (الفتح: 2/442): وهو خطأ من المعافي، ومن ثم تكلم محمد بن عبد الله بن عمار في إبراهيم، ولا ذنب له فيه كما قال صالح جزرة، وإنما الخطأ في إسناده من المعافى، ويحتمل أن يكون لإبراهيم فيه إسنادان اهـ.

الصفحة 222