كتاب إكمال تهذيب الكمال لمغلطاي - مقابل (اسم الجزء: 8)

وعباسا لم يرويا ذلك عن يحيى في رجل واحد، إنما روياه عنه في رجلين، وكذا ابن أبي حاتم لم يقل هذا، عن أبيه في هذا، إنما قاله في ابن جبر وبيان ذلك سياق كلامه.
قال ابن أبي حاتم: عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك روى عنه مسعر ومالك بن أنس وشعبة، سمعت أبي يقول ذلك.
قرئ على العباس بن محمد سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك ثقة، سئل أبي عن عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك؛ فقال: ثقة. ثم ذكر ترجمة أخرى وهي: عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك الأنصاري روى عن أبيه، روى عنه إبراهيم بن محمد التيمي، سمعت أبي يقول ذلك، ثم قال أيضا: عبد الله بن عبد الله بن جبر الأنصاري، روى عن أنس روى عنه شعبة ومسعر وعبد الله بن عيسى، ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن عبد الله ابن جبر ثقة، سألت أبي عن عبد الله بن عبد الله بن جبر، فقال: ثقة، صدوق قلت له: عبد الله أحب إليك أو موسى الجهني؟ قال: عبد الله أحب إلي. عبد الله حجازي.
هذا نص ما عنده، فقد تبين لك أن قوله: عبد الله أحب إلي ليس هو في ابن جابر، وأن رواية إسحاق ليست في ابن جابر والمزي دخل بترجمته في أخرى، ولم يزد على ما في كتاب ابن أبي حاتم من الرواة شيئا.
وفي "تاريخ البخاري": عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك الأنصاري المدني، سمع ابن عمر وأنسا قاله عبيد الله وابن أبي الزناد عن مالك، وقال شعبة ومسعر وعبد الله بن عيسى عن عبد الله بن عبد الله بن جبر: هو من بني

الصفحة 18