كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 32)

تابع مسند أبي هريرة الدَّوْسي
رضي الله عنه
كتاب الحج
١٤٦٢١ - عن محمد بن زياد الجُمحي، عن أبي هريرة، قال:
«خطبنا، وقال مرة: خطب ـ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: أيها الناس، إن الله، عز وجل، قد فرض عليكم الحج فحجوا، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت، حتى قالها ثلاثا، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لو قلت: نعم، لوجبت، ولما استطعتم، ثم قال: ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم، بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فاتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه» (¬١).
- وفي رواية: «خطب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم الناس، فقال: إن الله قد افترض عليكم الحج، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت عنه، حتى أعادها ثلاثا، فقال: لو قلت نعم لوجبت، ولو وجبت ما قمتم بها، وقال: ذروني ما تركتم، فإنما هلك الذين من قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فما أمرتكم بشيء فاتوه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا عنه، قال: فأنزلت: {لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم}» (¬٢).
- وفي رواية: «عن أبي هريرة، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: ذروني ما تركتكم، فإنما هلك أهل الكتاب قبلكم، أو من كان قبلكم ـ بكثرة اختلافهم على أنبيائهم وكثرة سؤالهم، فانظروا ما أمرتكم به فاتبعوه ما استطعتم، وما نهيتكم عنه فدعوه، أو ذروه» (¬٣).

⦗٦⦘
- وفي رواية: «عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم، بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بأمر فاتبعوه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (١٠٦١٥).
(¬٢) اللفظ لابن خزيمة.
(¬٣) اللفظ لأحمد (٩٨٨٨).
(¬٤) اللفظ لأحمد (٩٧٧٩).

الصفحة 5