كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 33)

- فوائد:
- قال البخاري: قال إسماعيل: عن أخيه، عن سليمان بن بلال، عن عبد الملك بن عيسى، عن عبد الله بن يزيد مولى المنبعث، عن أبيه، عن أبي هريرة، رضي الله عنه؛ في صلة الرحم، لم يرفعه.
وقال بشر: عن ابن المبارك، عن عبد الملك، عن يزيد مولى المنبعث، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم. «التاريخ الكبير» ٥/ ٢٢٨.
١٥١٧٩ - عن عبد الرَّحمَن بن يعقوب الحُرَقِي، عن أبي هريرة؛
«أن رجلا قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، قال: لئن كنت كما تقول، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» (¬١).
أخرجه أحمد (٧٩٧٩) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وفي ٢/ ٤١٢ (٩٣٣٢) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن إبراهيم القاص. وفي ٢/ ٤٨٤ (١٠٢٨٩) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، عن زهير. و «البخاري» في «الأدب المفرد» (٥٢) قال: حدثنا محمد بن عُبيد الله، قال: حدثنا ابن أبي حازم. و «مسلم» ٨/ ٨ (٦٦١٧) قال: حدثني محمد بن المثنى، ومحمد بن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. و «ابن حِبَّان» (٤٥٠) قال: أخبرنا الفضل بن الحُبَاب، قال: حدثنا القَعنَبي، قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد. وفي (٤٥١) قال: أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، قال: حدثنا بُندَار، قال: حدثنا محمد، قال: حدثنا شعبة.

⦗٧⦘
خمستهم (شعبة بن الحجاج، وعبد الرَّحمَن بن إبراهيم، وزهير بن محمد، وعبد العزيز بن أبي حازم، وعبد العزيز بن محمد الدراوَرْدي) عن العلاء بن عبد الرَّحمَن بن يعقوب، عن أبيه، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٧٩٧٩).
(¬٢) المسند الجامع (١٤٠٣١)، وتحفة الأشراف (١٤٠٢٩)، وأطراف المسند (٩٩١٧).
والحديث؛ أخرجه البزار (٨٣٢٣)، والطبراني في «الأوسط» (٩٤٤ و ٢٧٨٦)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٧٥٨٣)، والبغوي (٣٤٣٦).

الصفحة 6