كتاب المدخل المفصل إلى فقه الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب (اسم الجزء: 2)

وكان لعبد الله بن علي بن محمد بن عبد الله بن حميد الحنبلي المتوفى (١٣٤٦ هـ) - رحمه الله تعالى- فضل السبق بإفراد " الفقهيات " في كتابه الذي سماه: " الدر المنضد في أسماء كتب مذهب الإمام أحمد " وقد حوى ذكر " ٢٠٥ " كتابا لـ " ١٠٥ " من علماء الحنابلة.
وزاد هذا الكتاب توثيقا، وتصحيحا، وشمولا ما عمله محققه (١) في حاشيته عليه وذيله له، فبلغ مجموع ما ذكره مع أصله: " ٤٨٦ " كتابا لـ " ٢٥٣ " عالما فقيها.
وَثَمَّ فّوْتٌ يصل إلى ضعفها إذ بلغت الكتب في الفقه وعلومه نحو: " ١٢٥٠ " كتابا، وبلغ عدد مؤلفيها: " ٤٨٦ " مؤلفا. وقد استخرجتها من بطون كتب التراجم الخاصة بالحنابلة، ومن مصادر كتبهم الفقهية، ومن مقدمات تحقيقها، ذكرتها في محلها من هذا الباب، مضافا إلى ما ذكر مكتفيا بهذا العزو الإجمالي عن ذكر مصادرها كتابا كتابا، وفي الباب كتاب: " اللآلئ البهية في كيفية
---------------
(١) هو الشيخ: جاسم - قاسم - بن سليمان، وكما نبه - أثابه الله - على بعض أوهام لابن حميد، صاحب الأصل: " الدر المنضد " فقد حصل له بعض الوهم، منه: الترجمة رقم/ ٢٤ لدى ابن حميد، كررها برقم/ ١٣٦ ومنه: أن كتاب: " المحرر " المذكور برقم/ ١٣٠ في الترجمة رقم/ ٦٠
ليس من شرط المصنف فهو في أحاديث الأحكام، ولم ينبه محققه عليه - وهو مطبوع - وزاد في الوهم ذكره لمختصره ص/ ٤٢ باسم: " مختصر المحرر لابن عبد الهادي ". وفي الترجمة رقم/ ١٦٧ ذكر: كتاب " المطلع في الأحكام على أبواب المقنع وهو في أحاديث الأحكام ".
وفي ترجمة الجراعي/ ٢١٢ ذكر الكتاب رقم/ ٣٨٠ وقال: " وصل فيه إلى باب الوكالة " وصوابه: إلى النكاح. والترجمة رقم/ ٢١٧ تقدم على الترجمة/ ٢١٦. وغيرها، وهي قليلة في جانب عمله الذي اجتهد في تجويده.

الصفحة 611