كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

- وفي رواية: «خسفت الشمس على عهد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فدخلت على عائشة، فقلت: ما شان الناس يصلون؟ فأشارت برأسها إلى السماء، فقلت: آية؟ قالت: نعم، فأطال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم القيام جدا، حتى تجلاني الغشي، فأخذت قربة إلى جنبي فجعلت أصب على رأسي الماء، فانصرف رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقد تجلت الشمس، فخطب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، ما من شيء لم أكن رأيته إلا قد رأيته في مقامي هذا، حتى الجنة والنار، إنه قد أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور، قريبا، أو مثل فتنة المسيح الدجال ـ لا أدري أي ذلك قالت أسماء ـ يؤتى أحدكم فيقال: ما علمك بهذا الرجل؟ فأما المؤمن، أو الموقن ـ لا أدري أي ذلك قالت أسماء ـ فيقول: هو محمد رسول الله، جاءنا بالبينات والهدى، فأجبنا واتبعنا، ثلاث مرار، فيقال له: قد كنا نعلم أن كنت لتؤمن به، فنم صالحا، وأما المنافق، أو المرتاب ـ لا أدري أي ذلك قالت أسماء ـ فيقول: ما أدري، سمعت الناس يقولون شيئًا فقلت» (¬١).
أخرجه مالك (¬٢) (٥١٠). وابن أبي شَيبة (٨٣٩٦) قال: حدثنا ابن نُمير. وفي ٣/ ٣٧٥ (١٢١٦٣) و ١٥/ ١٥٠ (٣٨٦٦٥) قال: حدثنا أَبو أسامة. و «أحمد» ٦/ ٣٤٥ (٢٧٤٦٤) قال: حدثنا ابن نُمير.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٧٤٦٤).
(¬٢) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (٦٠٤)، والقَعنَبي (٣٤٩)، وسويد بن سعيد (١٩٣)، وابن القاسم (٤٨١)، وورد في «مسند الموطأ» (٧٨٠).
و «البخاري» ١/ ٣١ (٨٦) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل, قال: حدثنا وهيب. وفي ١/ ٥٧ (١٨٤) قال: حدثنا إسماعيل, قال: حدثني مالك. وفي ٢/ ١٢ (٩٢٢) قال: وقال محمود: حدثنا أَبو أسامة. وفي ٢/ ٤٦ (١٠٥٣) قال: حدثنا عبد الله بن

⦗١٣⦘
يوسف, قال: أخبرنا مالك. وفي ٢/ ٨٩ (١٢٣٥) قال: حدثنا يحيى بن سليمان, قال: حدثني ابن وهب, قال: حدثنا الثوري. وفي ٩/ ١١٦ (٧٢٨٧) قال: حدثنا عبد الله بن مَسلَمة، عن مالك. و «مسلم» ٣/ ٣٢ (٢٠٥٨) قال: حدثنا محمد بن العلاء الهمداني, قال: حدثنا ابن نُمير. وفي (٢٠٥٩) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، وأَبو كُريب، قالا: حدثنا أَبو أسامة. و «ابن حِبَّان» (٣١١٤) قال: أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان الطائي، قال: أخبرنا أحمد بن أَبي بكر، عن مالك.
خمستهم (مالك بن أنس، وعبد الله بن نُمير، وأَبو أسامة حماد بن أسامة، ووهيب بن خالد، وسفيان بن سعيد الثوري) عن هشام بن عروة، عن امرأته فاطمة بنت المنذر، فذكرته (¬١).
- جاءت بعض الروايات مختصرة.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٥٧٣٨)، وتحفة الأشراف (١٥٧٥٠)، وأطراف المسند (١١٢٦٣).
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (٣٩٥ و ٣٩٦ و ٢٤٣٧)، والطبراني ٢٤/ (٣١٢: ٣١٧)، والبيهقي ٢/ ٢٦٢ و ٣/ ٣٣٨، والبغوي (١١٣٧ و ١١٣٨).

الصفحة 12