كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

• أخرجه الحُميدي (٣٢٧) قال: حدثنا سفيان، عن أيوب السَّخْتِياني. و «أحمد» (٢٥٥٩٤) قال: حدثنا وكيع، قال: وقال أسامة. وفي (٢٧٤٥١) قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن أيوب. وفي (٢٧٥٢٠) قال: حدثنا يحيى، عن ابن جُريج. وفي (٢٧٥٢٤) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا محمد بن سليمان، وعبد الجبار بن ورد، رجلان من أهل مكة. وفي (٢٧٥٢٧) قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثنا أيوب. و «أَبو داود» (١٦٩٩) قال: حدثنا مُسدد، حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب. و «التِّرمِذي» (١٩٦٠) قال: حدثنا أَبو الخطاب زياد بن يحيى البصري، قال: حدثنا حاتم بن وَردان، قال: حدثنا أيوب. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٩١٤٨) قال: أخبرنا عبد الرَّحمَن بن محمد بن سَلَّام، قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا وهيب، قال: حدثنا أيوب.
خمستهم (أيوب بن أبي تميمة السَّخْتِياني، وأسامة بن زيد الليثي، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جُريج، ومحمد بن سليمان، وعبد الجبار بن ورد) عن عبد الله بن أَبي مُليكة، عن أسماء بنت أَبي بكر؛
«أنها سألت النبي صَلى الله عَليه وسَلم أن الزبير رجل شديد، ويأتيني المسكين، فأتصدق عليه من بيته بغير إذنه؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ارضخي، ولا توعي، فيوعي الله عليك» (¬١).
- وفي رواية: «قلت: يا رسول الله، إنه ليس لي من شيء إلا ما أدخل علي الزبير أفأعطي؟ قال: نعم، ولا توكي، فيوكى عليك، يقول: لا تحصي، فيحصى عليك» (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٧٥٢٤).
(¬٢) اللفظ للترمذي (١٩٦٠).
- وفي رواية: «قلت للنبي صَلى الله عَليه وسَلم: إني لا أملك، إلا ما أدخل علي الزبير بيته، فآخذ من ماله؟ قال: أنفقي، ولا توكي، فيوكى عليك» (¬١).
- ليس فيه: «عباد بن عبد الله بن الزبير» (¬٢).

⦗٢٠⦘
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ، وروى بعضهم هذا الحديث بهذا الإسناد، عن ابن أَبي مُليكة، عن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أسماء بنت أَبي بكر، وروى غير واحد هذا، عن أيوب، ولم يذكروا فيه: عن عباد بن عبد الله بن الزبير.
• أَخرجه عبد الرزاق (١٦٦١٤ و ٢٠٠٥٦) قال: أخبرنا مَعمَر، عن أيوب، عن ابن أَبي مُليكة؛
«أن أسماء ابنة أَبي بكر قالت: يا رسول الله، ما لي شيء إلا ما يدخل علي الزبير، أفأنفق منه؟ فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: أنفقي ولا توكي فيوكى عليك.
مرسل، لم يقل: «عن أسماء».
---------------
(¬١) اللفظ للنسائي.
(¬٢) المسند الجامع (١٥٧٤٤)، وتحفة الأشراف (١٥٧١٤ و ١٥٧١٨)، وأطراف المسند (١١٢٥٦).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (٢٢٣٥)، والطبراني ٢٤/ (٢٤٥: ٢٤٩ و ٢٥٣: ٢٥٦)، وفيه: «عباد بن عبد الله بن الزبير».
- وأخرجه ابن سعد ١٠/ ٢٣٩، والبيهقي ٤/ ١٨٧ و ٦/ ٦٠، والبغوي (١٦٥٤)، ليس فيه عباد.

الصفحة 19