كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٢٧٨ - عن أَبي بكر بن عبد الله، عن جدته، فما أدري أسماء بنت أَبي بكر، أو سعدى بنت عوف؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم دخل على ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب، فقال: ما يمنعك من الحج يا عمة؟ قالت: إني امرأة سقيمة، وإني أخاف الحبس، قال: فأحرمي واشترطي، أن محلك حيث حبست» (¬١).
أخرجه أحمد (٢٧٤٩٢). وابن ماجة (٢٩٣٦) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نُمير (ح) وحدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة.
ثلاثتهم (أحمد بن حنبل، ومحمد بن عبد الله، وأَبو بكر بن أبي شيبة) عن عبد الله بن نُمير، قال: حدثنا عثمان بن حكيم، عن أَبي بكر بن عبد الله بن الزبير، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (١٥٧٥١)، وتحفة الأشراف (١٥٨٩٢)، وأطراف المسند (١١٢٧٦).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ٢٤/ (٢٣٢ و ٢٣٣).
١٧٢٧٩ - عن عباد بن عبد الله بن الزبير، أن أسماء بنت أَبي بكر قالت:
«خرجنا مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حجاجا، حتى إذا كنا بالعرج نزل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فجلست عائشة إلى جنب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وجلست إلى جنب أبي، وكانت زمالة رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وزمالة أَبي بكر واحدة مع غلام أَبي بكر، فجلس أَبو بكر ينتظره أن يطلع عليه، فطلع وليس معه بعيره، فقال: أين بعيرك؟ قال: قد أضللته

⦗٢٦⦘
البارحة، فقال أَبو بكر: بعير واحد تضله؟ فطفق يضربه ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يتبسم، ويقول: انظروا إلى هذا المحرم وما يصنع» (¬١).
أخرجه أحمد (٢٧٤٥٥). وابن ماجة (٢٩٣٣) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة. و «أَبو داود» (١٨١٨) قال: حدثنا أحمد بن حنبل، ومحمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة. و «ابن خزيمة» (٢٦٧٩) قال: حدثنا عبد الله بن سعيد الأشج، وسَلْم بن جُنادة (ح) وحدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي، ويوسف بن موسى.
سبعتهم (أحمد بن حنبل، وأَبو بكر، وابن أبي رزمة، وعبد الله بن سعيد، وسلم، ويعقوب، ويوسف) عن عبد الله بن إدريس, عن محمد بن إسحاق، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (١٥٧٥٢)، وتحفة الأشراف (١٥٧١٥)، وأطراف المسند (١١٢٥٧).
والحديث؛ أخرجه ابن سعد ١٠/ ١٩٥، والطبراني ٢٤/ (٢٣٩)، والبيهقي ٥/ ٦٧.

الصفحة 25