كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٥٢٧ - عن حكيم، عن عائشة، قالت:
«سألت النبي صَلى الله عَليه وسَلم عن الرجل يطأ بنعليه في الأذى؟ قال: التراب لهما طهور».
أَخرجه أَبو يَعلى (٤٨٦٩) قال: حدثنا محمد بن المنهال، قال: حدثنا يزيد بن زُريع، قال: حدثنا رَوح، عن عبد الله بن سِمعان، عن سعيد بن أَبي سعيد المَقبُري، عن القعقاع بن حَكيم، عن أَبيه (¬١)، فذكره.
• أَخرجه عبد الرزاق (١٠٤) عن عبد الله بن زياد بن سمعان، قال: أخبرني القعقاع بن حكيم، عن عائشة، قالت:

⦗٣٦١⦘
«سألت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن الرجل يطأ في نعليه الأذى؟ قال: التراب لهما طهور».
- ليس فيه: «عن أَبيه»، ولا «سعيد بن أَبي سعيد المَقبُري».
• وأَخرجه أَبو داود (٣٨٧) قال: حدثنا محمود بن خالد, قال: حدثنا محمد، يعني ابن عائذ, قال: حدثني يحيى، يعني ابن حمزة، عن الأَوزاعي، عن محمد بن الوليد، أَخبرني أَيضًا سعيد بن أَبي سعيد, عن القعقاع بن حَكيم, عن عائشة, عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم , بمَعناه (¬٢).
- هكذا أخرجه أبو داود عقب حديث سعيد بن أبي سعيد, عن أَبيه, عن أبي هريرة, عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم , قال: إِذا وَطِئ الأَذى بِخُفيَّه, فَطهُورهما التراب.
---------------
(¬١) قوله: «عن أَبيه» ثابتٌ في النسخ الخطية كما ذكر ذلك محقق طبعة دار المأمون لمسند أبي يعلى، ومع ذلك سولت له نفسُه حَذْف ذلك فحذفه، وورد على الصواب في طبعتي دار القِبلة والتأصيل.
والحديث؛ أخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٦/ ٣٦٢، من طريق أَبي يَعلى، وأخرجه العُقيلي في «الضعفاء» ٣/ ٢٢٨، والطبراني في «الأوسط» (٢٧٥٩)، من طريق محمد بن المنهال شيخ أَبي يَعلى, وأخرجه أَبو نُعيم في «أخبار أصبهان» (٢١٥٥) من طريق يزيد بن زُريع، وأَورده الدارَقُطني في «العلل» (٣٦٨٢) من طريق رَوح بن القاسم، وعندهم جميعًا: «القعقاع بن حَكيم، عن أَبيه»، وانظر الفوائد.
(¬٢) المسند الجامع (١٦١٣١)، وتحفة الأشراف (١٧٥٦٨).
والحديث؛ أخرجه الطبراني في «الأوسط» (٢٧٥٩)، والبيهقي ٢/ ٤٣٠.

الصفحة 360