كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال الدارَقُطني: يرويه سعيد المَقبُري، واختُلف عنه؛
فرواه رَوح بن القاسم، عن عبد الله بن سِمعان، عن المَقبُري، عن القعقاع، عن أَبيه، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
ورواه الأَوزاعي، عن المَقبُري، عن القعقاع، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم لم يذكر بينهما أَحدًا.
وكذلك قال أَبو عَوانة، عن إِسماعيل بن إِبراهيم، قيل للدارقُطني: من هو؟ قال: مجهول، عن المَقبُري، عن القعقاع، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وقال محمد بن فُضيل: عن ابن سِمعان، عن القعقاع، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم لم يذكر المَقبُري.
ورواه ابن عَجلان، عن المَقبُري، أَو عن رجل، عن جَدَّته، أَنها سأَلت عائشة عن ذلك، فقالت: التراب لهما طَهور، موقوفًا.
ومدار الحديث على ابن سِمعان وهو ضعيف. «العلل» (٣٦٨٢).
- وقال ابن طاهر المَقدسي: رواه عبد الله بن زياد بن سِمعان، عن سعيد المَقبُري، عن القعقاع بن حكيم، عن أَبيه، عن عائشة، وعبد الله متروك الحديث. «ذخيرة الحفاظ» (٣١٩٤).
- وأَورده ابن الجوزي في «العلل المتناهية» (٥٤٦) ونقل قول الدَّارَقطني: مدار الحديث على ابن سمعان وهو ضعيف، وزاد ابن الجوزي: قال مالك: هو كذاب، وقال أحمد: متروك الحديث.
١٧٥٢٨ - عن شُريح بن هانِئ، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«الماء لا ينجسه شيء».
أخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (٤٩) قال: أخبرنا محمد بن المثنى, قال: حدثنا أَبو أحمد. و «أَبو يَعلى» (٤٧٦٥) قال: حدثنا الحماني.

⦗٣٦٢⦘
كلاهما (أَبو أحمد الزُّبَيري، محمد بن عبد الله بن الزبير، ويحيى بن عبد الحميد الحماني) عن شريك بن عبد الله النَّخَعي عن المقدام بن شريح، عن أبيه، فذكره (¬١).
• أَخرجه ابن أبي شيبة (١٥٢٥) قال: حدثنا يزيد بن المقدام، عن أبيه المقدام، عن جَدِّه، عن عائشة، قالت: أنه ليس يكون على الماء جنابة. «موقوف».
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦١٣٢)، وتحفة الأشراف (١٦١٥٢)، والمقصد العَلي (١٢٠)، ومَجمَع الزوائد ١/ ٢١٤، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٤٢٣)، والمطالب العالية (١).
والحديث؛ أخرجه البزار، «كشف الأستار» (٢٤٩)، والطبراني في «الأوسط» (٢٠٩٣).

الصفحة 361