كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

كلاهما (حماد بن سلمة، وعلي بن عاصم) عن خالد الحَذَّاء، عن خالد بن أبي الصلت، عن عراك بن مالك، فذكره (¬١).
- قال أَبو الحسن القطان، راوي «السنن» عن ابن ماجة، عقب هذا الحديث من «سنن ابن ماجة»: حدثنا يحيى بن عبدك, قال: حدثنا عبد العزيز بن المغيرة، عن خالد الحَذَّاء، عن خالد بن أبي الصلت، بمثله.
• أَخرجه أحمد (٢٦٠١٥) قال: حدثنا عبد الوَهَّاب الثقفي, قال: حدثنا خالد، عن رجل، عن عمر بن عبد العزيز، أنه قال: ما استقبلت القبلة بفرجي منذ كذا وكذا، فحدث عراك بن مالك، عن عائشة؛
«أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم أمر بخلائه أن يستقبل به القبلة، لما بلغه أن الناس يكرهون ذلك».
• وأخرجه ابن أبي شيبة (١٦٢٢) قال: حدثنا الثقفي، عن خالد، عن رجل، عن عراك بن مالك، عن عائشة؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أمر بخلائه فحول قبل القبلة، لما بلغه أن الناس كرهوا ذلك».
ليس فيه: «عن عمر بن عبد العزيز».
• وأخرجه ابن أبي شيبة (١٦١٨) قال: حدثنا عبد الوَهَّاب الثقفي، عن خالد، عن رجل، عن عمر بن عبد العزيز، قال: ما استقبلت القبلة بخلائي منذ كذا وكذا.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦١٣٣)، وتحفة الأشراف (١٦٣٣١)، وأطراف المسند (١١٦٧٧).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٦٤٥)، وإسحاق بن رَاهَوَيْه (١٠٩٣: ١٠٩٦)، والدارقُطني (١٦٣: ١٦٨)، والبيهقي ١/ ٩٢.
- فوائد:
- قال أحمد بن محمد بن هانئ: سمعت أبا عبد الله، أحمد بن حنبل، وذكر حديث

⦗٣٦٤⦘
خالد بن الصلت، عن عراك بن مالك، عن عائشة، رضي الله عنها، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: حولوا مقعدي إلى القبلة.
فقال: مرسل، فقلت له: عراك بن مالك قال: سمعت عائشة، رضي الله عنها؟ فأنكره، وقال: عراك بن مالك من أين سمع عائشة؟! ماله ولعائشة؟! إنما يروي عن عروة، هذا خطأ.
قال لي: من روى هذا؟ قلت: حماد بن سلمة، عن خالد الحَذَّاء؟ فقال: رواه غير واحد، عن خالد الحَذَّاء، ليس فيه: سمعت، وقال غير واحد أيضا: عن حماد بن سلمة، ليس فيه: سمعت. «المراسيل» لابن أبي حاتم (٦٠٦).
- وقال البخاري: خالد بن أبي الصلت، عامل عمر بن عبد العزيز، عن عمر بن عبد العزيز، وعراك، مرسل، روى عنه: خالد الحَذَّاء، ومبارك بن فضالة، وواصل مولى أبي عُيينة.
قال موسى: حدثنا حماد، عن خالد الحَذَّاء، عن خالد بن أبي الصلت: كنا عند عمر بن عبد العزيز، فقال عراك بن مالك: سمعت عائشة، قال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: حولوا مقعدي إلى القبلة ...
وقال موسى: حدثنا وهيب، عن خالد، عن رجل، أن عراكا حدث، عن عَمرَة، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وقال ابن بكير: حدثني بكر، عن جعفر بن ربيعة، عن عراك، عن عروة؛ أن عائشة كانت تنكر قولهم: لا تستقبل القبلة. وهذا أصح. «التاريخ الكبير» ٣/ ١٥٥.
- وقال التِّرمِذي: حدثنا علي بن خشرم، قال: أخبرنا عيسى بن يونس، عن أبي عبد الله، عن خالد الحَذَّاء، عن عراك بن مالك، عن عائشة، قالت: ذكرت لرسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن قوما يكرهون أن يستقبلوا القبلة بغائط، أو بول، فأمر بخلائه، فاستقبل به القبلة.

الصفحة 363