كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

وفي ٦/ ٢٣٦ (٢٦٥٢٢) قال: حدثنا يزيد, قال: أخبرنا سعيد، عن قتادة. و «التِّرمِذي» (١٩) قال: حدثنا قتيبة، ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، قالا: حدثنا أَبو عَوانة، عن قتادة. و «النَّسَائي» ١/ ٤٢، وفي «الكبرى» (٤٦) قال: أخبرنا قتيبة, قال: حدثنا أَبو عَوانة، عن قتادة. و «أَبو يَعلى» (٤٥١٤) قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، قال: حدثنا محمد بن بكر، قال: حدثنا ابن أبي عَروبَة، عن قتادة. وفي (٤٨٥٩) قال: حدثنا هُدبة بن خالد، قال: حدثنا همام، قال: حدثنا قتادة. و «ابن حِبَّان» (١٤٤٣) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن الجنيد، قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا أَبو عَوانة، عن قتادة.
كلاهما (قتادة بن دعامة، ويزيد بن أبي يزيد الرشك) عن معاذة، فذكرته (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
- قلنا: صرح قتادة بالتحديث في رواية أحمد (٢٥٤٩٨).
• أَخرجه ابن أبي شيبة (١٦٤٤) قال: حدثنا ابن عُلَية، عن يزيد الرشك، عن معاذة، عن عائشة، قالت: مرن أزواجكن، أو قالت: رجالكن، أن يغسلوا عنهم أثر الحش، فإنا نستحيي أن نامرهم بذلك. «موقوف».
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦١٣٥)، وتحفة الأشراف (١٧٩٧٠)، وأطراف المسند (١٢٤١٩).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٣٧٩)، والطبراني في «الأوسط» (٤٨٥٣ و ٨٩٤٨)، والبيهقي ١/ ١٠٥.
- فوائد:
- قال أَبو داود: سمعت أحمد بن حنبل، قيل له: سمع، يعني قتادة، من معاذة؟ قال: يقولون: لم يسمع. «مسائل أحمد» (٢٠٦٠).

⦗٣٦٩⦘
- وقال الميموني: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: يقولون: إن قتادة لم يسمع من معاذة. «سؤالاته» (٣٥٠).
- وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثني أَبو بكر بن خلاد، قال: سمعت يحيى بن سعيد، قال: قتادة لم يصحح عن معاذة. «العلل» (٤٩٩٠).
- وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، فيما كتب إلي، قال: حدثنا أَبو بكر بن خلاد، قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قتادة لم يصح، عن معاذة. «المراسيل» (٦٣٦).
- قال البخاري: قال لي سعيد بن محمد: حدثنا يعقوب، قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال: حدثني الصلت بن مسلم، عن الحسن، عن أم الصهباء، امرأة من أهل البصرة، ثقة، قالت: دخلت على عائشة في نسوة من أهل البصرة، قالت: مرن أزواجكن، فإني أستحيهن، فليغسلوا سبيل الغائط والبول.
وأم الصهباء، هي معاذة.
روى أَبو قلابة، ويزيد الرشك، عن معاذة، عن عائشة.
ورفعه قتادة، عن معاذة، عن عائشة؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يفعله. «التاريخ الكبير» ٤/ ٣٠٠.
- وقال ابن أبي حاتم: سمعت أَبا زُرعَة يقول في حديث رواه سعيد، عن قتادة، عن معاذة، عن عائشة مروا أزواجكن أن يغسلوا عنهم أثر الغائط والبول، فإني أستحييهم، وكان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يفعله.

الصفحة 368