كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

و «التِّرمِذي» (٧) قال: حدثنا محمد بن إسماعيل, قال: حدثنا مالك بن إسماعيل. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٩٨٢٤) قال: أخبرنا أحمد بن نصر, قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير. و «ابن خزيمة» (٩٠) قال: حدثنا أَبو موسى، محمد بن المثنى, قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير (ح) وحدثنا محمد بن أسلم, قال: حدثنا عُبيد الله بن موسى. و «ابن حِبَّان» (١٤٤٤) قال: أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير.
أربعتهم (يحيى بن أبي بكير، وهاشم بن القاسم، ومالك بن إسماعيل، وعُبيد الله بن موسى) عن إسرائيل بن يونس، عن يوسف بن أبي بردة، عن أبيه، فذكره (¬١).
- قال أَبو الحسن بن سلمة، راوي «السنن» عن ابن ماجة: وأخبرناه أَبو حاتم، قال: حدثنا أَبو غسان النهدي, قال: حدثنا إسرائيل، نَحوَه.
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ، لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل، عن يوسف بن أبي بردة، وأَبو بردة بن أبي موسى، اسمه عامر بن عبد الله بن قيس الأشعري، ولا يعرف في هذا الباب إلا حديث عائشة.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦١٣٩)، وتحفة الأشراف (١٧٦٩٤)، وأطراف المسند (١٢١٨٥).
والحديث؛ أخرجه ابن الجارود (٤٢)، والطبراني في «الدعاء» (٣٦٩)، وابن السني في «عمل اليوم والليلة» (٢٣)، والبيهقي ١/ ٩٧، والبغوي (١٨٨).
١٧٥٣٦ - عن الأسود بن يزيد النَّخَعي، عن عائشة، قالت:
«ما رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم خرج من غائط قط إلا مس ماء» (¬١).
أخرجه ابن ماجة (٣٥٤) قال: حدثنا هَنَّاد بن السَّري. و «ابن حِبَّان» (١٤٤١) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا يحيى بن طلحة اليربوعي.

⦗٣٧٥⦘
كلاهما (هناد، ويحيى بن طلحة) عن أبي الأحوص سَلَّام بن سليم، عن منصور بن المُعتَمِر، عن إبراهيم بن يزيد النَّخَعي، عن الأسود بن يزيد النَّخَعي، فذكره (¬٢).
• أَخرجه ابن أبي شيبة (١١٣٢) و ١/ ١٥٣ (١٦٣٥) قال: حدثنا جرير، عن منصور، عن إبراهيم، قال: بلغني؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لم يدخل الخلاء إلا توضأ، أو مس ماء»، «مُرسَل».
---------------
(¬١) اللفظ لابن ماجة.
(¬٢) المسند الجامع (١٦١٤٠)، وتحفة الأشراف (١٦٠٠٠).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٥٠٦).

الصفحة 374