كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٥٣٨ - عن أم عبد الله بن أَبي مُليكة، عن عائشة، قالت:
«انطلق النبي صَلى الله عَليه وسَلم يبول، فاتبعه عمر بماء، فقال: ما هذا يا عمر؟ فقال: ماء توضا به، فقال: ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ، ولو فعلت لكانت سنة» (¬١).
أخرجه ابن أبي شيبة (٥٩٧) قال: حدثنا أَبو أسامة. و «أحمد» ٦/ ٩٥ (٢٥١٥٠) قال: حدثنا عفان. و «ابن ماجة» (٣٢٧) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة, قال: حدثنا أَبو أسامة. و «أَبو داود» (٤٢) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، وخلف بن هشام المُقرِئ (ح) وحدثنا عَمرو بن عَون.
خمستهم (أَبو أسامة حماد بن أسامة، وعفان بن مسلم، وقتيبة، وخلف، وعَمرو) عن عبد الله بن يحيى التوأم أبي يعقوب الضبي، عن عبد الله بن أَبي مُليكة، عن أمه، فذكرته.
• أَخرجه أَبو يَعلى (٤٨٥٠) قال: حدثنا أَبو سعيد القواريري، قال: حدثنا أَبو يعقوب التوأم، قال: حدثنا عبد الله بن أَبي مُليكة، عن أبيه، عن عائشة؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بال، فاتبعه عمر بكوز من ماء، فقال: ما هذا يا عمر؟ قال: ماء تتوضأ يا رسول الله، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ، ولو فعلت لكانت سنة».
- جعله: عن أبيه (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة «المُصَنَّف».
(¬٢) المسند الجامع (١٦١٤٢)، وتحفة الأشراف (١٧٩٨٢)، وأطراف المسند (١٢٤٣٧)، والمقصد العَلي (١٤٢)، ومَجمَع الزوائد ١/ ٢٤١.
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٢٦٢ و ١٢٦٣)، والدارقُطني (١٧٣)، والبيهقي ١/ ١١٣.
- فوائد:
- أخرجه العُقيلي في «الضعفاء» ٣/ ٣٦٨، في مناكير عبد الله بن يحيى التوأم، وقال: حدثنا محمد بن أحمد، قال: حدثنا معاوية بن صالح، قال: سمعت يحيى بن مَعين يقول: التوأم، عن ابن أَبي مُليكة، ضعيف.

⦗٣٧٧⦘
- وأخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٩/ ٦٧، في مناكير عبد الله بن يحيى التوأم، وذكر قول ابن مَعين فيه.
- وقال الدارقُطني: تفرد به أَبو يعقوب التوأم، عن ابن أَبي مُليكة، حدث به عنه جماعة من الرفعاء. «السنن» (١٧٣).

الصفحة 376