كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

و «ابن ماجة» (٤٥٢) قال: حدثنا محمد بن الصباح, قال: حدثنا عبد الله بن رجاء المكي (ح) وحدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة, قال: حدثنا يحيى بن سعيد، وأَبو خالد الأحمر. و «أَبو يَعلى» (٤٤٢٦) قال: حدثنا عبد الأعلى بن حماد النَّرْسي، قال: حدثنا سفيان بن عُيينة. و «ابن حِبَّان» (١٠٥٩) قال: أخبرنا حامد بن محمد بن شعيب، قال: حدثنا سريج بن يونس، قال: حدثنا سفيان.
أربعتهم (سفيان بن عُيينة، ويحيى بن سعيد القطان، وأَبو خالد الأحمر، سليمان بن حَيَّان، وعبد الله بن رجاء) عن محمد بن عَجلان، عن سعيد بن أبي سعيد المَقبُري، عن أبي سلمة (¬١)، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) قوله: «عن أبي سلمة» لم يرد في المطبوع من «مصنف عبد الرزاق»، والحديث؛ أخرجه الحُميدي، وأحمد، وأَبو يَعلى، وابن حبان، من طريق سفيان بن عُيينة، بإثبات: «عن أبي سلمة».
(¬٢) المسند الجامع (١٦٠١٢)، وتحفة الأشراف (١٧٧٢١)، وأطراف المسند (١٢٢١٠).
والحديث؛ أخرجه الشافعي (٨٦٢)، وأَبو عَوانة (٦٨٥ و ٦٨٦).
- فوائد:
- قال التِّرمِذي: حدثنا ابن أبي عمر، قال: حدثنا سفيان، عن ابن عَجلان، عن سعيد المَقبُري، عن أبي سلمة بن عبد الرَّحمَن، أن عبد الرَّحمَن توضأ عند عائشة، فقالت: يا عبد الرَّحمَن أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: ويل للأعقاب من النار.
حدثنا أَبو الوليد الدمشقي، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن سالم مولى دوس، أنه سمع عائشة تقول لعبد الرَّحمَن، نحوه.

⦗٣٨٦⦘
وقال أيوب بن عُتبة: عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن معيقيب، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحوه.
فسألتُ محمدًا، يعني ابن إسماعيل البخاري، عن هذا الحديث؟ فقال: حديث أبي سلمة، عن عائشة حديثٌ حسنٌ، وحديث سالم مولى دوس عن عائشة حديثٌ حسنٌ، وحديث أبي سلمة عن معيقيب ليس بشيء، كان أيوب لا يعرف صحيح حديثه من سقيمه، فلا أحدث عنه، وضعف أيوب بن عُتبة جدا. «ترتيب علل التِّرمِذي الكبير» (٢٢ و ٢٣).
- وقال الدارقُطني: هو حديثٌ رواه أَبو عُبيد القاسم بن سلام، عن يحيى بن سعيد القطان، عن عُبيد الله بن عمر، عن سعيد المَقبُري، عن أبي سلمة، عن عائشة.
وخالفه جماعة من أصحاب يحيى، منهم أحمد بن حنبل، ومحمد بن أَبي بكر، ويعقوب الدورقي، وأحمد بن سنان فرووه عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن عَجلان، عن المَقبُري، عن أبي سلمة، عن عائشة.
وكذلك رواه أَبو خالد الأحمر، عن ابن عَجلان.
وكذلك رواه أَبو عاصم النبيل، أيضا، عن ابن عَجلان.
ورواه ابن عُيينة، واختُلِف عنه؛
فرواه الحميدي، وأحمد بن حنبل، وسعيد بن منصور، عن ابن عُيينة، عن ابن عَجلان، عن المَقبُري، عن أبي سلمة، عن عائشة.
وخالفهم محمد بن أبي عبد الرَّحمَن المُقرِئ؛
فرواه عن ابن عُيينة، عن ابن عَجلان، عن سعيد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن عائشة.
ووهم في قوله: سعيد بن إبراهيم، إنما هو سعيد بن أبي سعيد المَقبُري. «العلل» (٣٦٤٠).

الصفحة 385