كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

• أخرجه مسلم ١/ ١٤٧ (٤٨٩) قال: حدثني محمد بن حاتم، وأَبو معن الرَّقَاشي، قالا: حدثنا عمر بن يونس، قال: حدثنا عكرمة بن عمار، قال: حدثني يحيى بن أبي كثير، قال: حدثني، أو حدثنا، أَبو سلمة بن عبد الرَّحمَن، قال: حدثني سالم مولى المهري، قال: خرجت أنا وعبد الرَّحمَن بن أَبي بكر في جِنازة سعد بن أبي وقاص، فمررنا على باب حجرة عائشة، فذكر عنها، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِثلَه.
زاد فيه: «أَبو سلمة بن عبد الرَّحمَن» (¬١).
• وأخرجه مالك (¬٢) (٣٦)، أنه بلغه، أن عبد الرَّحمَن بن أَبي بكر قد دخل على عائشة، زوج النبي صَلى الله عَليه وسَلم يوم مات سعد بن أبي وقاص، فدعا بوضوء، فقالت له عائشة: يا عبد الرَّحمَن، أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«ويل للأعقاب من النار».
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦٠١٣)، وتحفة الأشراف (١٦٠٩٢)، وأطراف المسند (١١٥٠٠).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٦٥٦)، والشافعي (٨٦١)، وإسحاق بن رَاهَوَيْه (١١١٨)، والبخاري في «التاريخ الكبير» ٤/ ١٠٩ و ١١٠، وأَبو عَوانة (٦٢٠ و ٦٢١ و ٦٨٣ و ٦٨٤)، والطبراني في «الأوسط» (٥٣٠٨)، والبيهقي ١/ ٦٩ و ٢٣٠.
(¬٢) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (٤٥)، والقَعنَبي (٢٧).
ـ فوائد:
- قال ابن أبي حاتم: سئل أَبو زُرعَة عن حديث؛ رواه الأوزاعي، وحسين المعلم، عن يحيى بن أبي كثير، عن سالم الدَّوْسي، قال: دخلت مع عبد الرَّحمَن بن أَبي بكر على عائشة، فدعا بوضوء، فقالت: يا عبد الرَّحمَن أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: ويل للأعقاب من النار.
ورواه عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرَّحمَن، عن أبي سالم مولى المهريين، قال: دخلت مع عبد الرَّحمَن بن أَبي بكر على عائشة، فذكر الحديث.

⦗٣٨٩⦘
ورواه أَبو نعيم، عن شيبان أبي معاوية النحوي، عن يحيى بن أبي كثير، عن سالم مولى دوس، سمع أبا هريرة، أنه سمع عائشة تقول لعبد الرَّحمَن بن أَبي بكر: أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: ويل للعراقيب من النار.
فقال أَبو زُرعَة الحديث حديث الأوزاعي، وحسين المعلم، وحديث شيبان وهم، وهم فيه أَبو نعيم. «علل الحديث» (١٤٨).
- وقال ابن أبي حاتم: سئل أَبو زُرعَة عن حديث؛ رواه أَبو نعيم، عن شيبان النحوي، عن يحيى بن أبي كثير، عن سالم مولى دوس، أنه سمع أبا هريرة، أنه سمع عائشة تقول لعبد الرَّحمَن بن أَبي بكر: أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: ويل للأعقاب من النار.

الصفحة 388