كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ إِسماعيل بن عياش أَبو عُتبة الحِمصي، ليس بحجة. انظر فوائد الحديث رقم (١٨٨٦).
- وقال ابن أبي حاتم: سئل أَبو زُرعَة عن حديث؛ رواه إسماعيل بن عياش، عن ابن جُريج، عن ابن أَبي مُليكة، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: إذا قاء أحدكم في صلاته، أو رعف، أو قلس، فلينصرف فليتوضأ، ثم يبني على ما مضى من صلاته، ما لم يتكلم.
قال أَبو زُرعَة: هذا خطأ الصحيح: عن ابن جُريج، عن أبيه، عن ابن أَبي مُليكة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم مُرسلًا. «علل الحديث» (٥١٢).
- وقال أَبو حاتم الرازي: هذا خطأ إنما يروونه عن ابن جُريج، عن أبيه، عن ابن أَبي مُليكة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم مرسلا، والحديث هذا. «علل الحديث» (٥٧).
- وأخرجه ابن عَدي في «الكامل» ١/ ٤٨٠، في مناكير إسماعيل بن عياش، وقال: وهذا الحديث رواه ابن عياش مرة هكذا، ومرة قال: عن ابن جُريج، عن أبيه، عن عائشة، وكلاهما غير محفوظين.
- وأخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٦/ ٥٠٦ و ٥٠٧، في مناكير عبد العزيز بن جُريج، وقال: وعبد العزيز بن جُريج أنكر عليه هذا الحديث، وهذا غير محفوظ عن ابن جُريج، إنما يروي عنه إسماعيل بن عياش، وابن عياش إذا روى عن أهل الحجاز وأهل العراق فإن حديثه عنهم ضعيف، وإذا روى عن أهل الشام فهو أصلح.
- وقال الدارقُطني: يرويه ابن جُريج، واختُلِف عنه؛
فرواه إسماعيل بن عياش، عن ابن جُريج، عن أبيه، وعن ابن أَبي مُليكة، عن عائشة، وعن عطاء بن عَجلان، عن ابن أَبي مُليكة، عن عائشة.
وخالفه أصحاب ابن جُريج، منهم: حجاج، وعثمان بن عمر، ومحمد بن عبد الله الأَنصاري، وعبد الوَهَّاب بن عطاء، رووه، عن ابن جُريج، عن أبيه، مرسلا، ولم يذكروا ابن أَبي مُليكة، وهو الصواب.
وروي عن سليمان بن أرقم، عن ابن جُريج، نحو قول إسماعيل بن عياش، وسليمان متروك الحديث. «العلل» (٣٧٠٧).

الصفحة 392