كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

- فوائد:
- قال ابن أَبي حاتم: ذكره أَبي، عن إِسحاق بن منصور، عن يحيى بن مَعين قال: لم يسمع حبيب بن أَبي ثابت من عُروة.
وكذا قال أَحمد، يعني ابن حنبل: لم يَسمع مِن عروة. «المراسيل» (٨١).
- قال التِّرمِذي: سمعتُ محمدًا، يعني ابن إِسماعيل البُخاري، يقول: حبيب بن أبي ثابت لم يسمع من عروة بن الزبير شيئا. «السنن» (٣٤٨٠).
- وقال عباس بن محمد الدُّوري: قيل ليحيى، يعني ابن مَعين: حبيب ثَبتٌ؟ قال: نعم، إِنما روى حديثين، أَظن يحيى يريد مُنكَرَين: حديث تُصَلي الحائض وإِن قَطَر الدَّم على الحصير، وحديث القُبلة. «تاريخه» (٢٩٢٥).
- وقال صالح بن أَحمد بن حَنبل: حدثنا علي، يعني ابن المديني، قال: سمعتُ يحيى، يعني القطان، وذُكِر عنده حديثًا الأَعمش، عن حبيب، عن عُروة، عن عَائِشة، تُصلي المستحاضة وإِن قَطَر الدم على الحصير، وفي القُبلة، يعني حديث النبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قَبل، ثم خرج إِلى الصلاة ولم يتوضأ، فقال يحيى: احْكِ عني أَنهما شِبه لا شيء. «الجرح والتعديل» ١/ ٢٣٨.
- وقال التِّرمِذي: سأَلت محمدًا، يعني البخاري، عن حديث الأَعمش، عن حبيب بن أَبي ثابت، عن عُروة، عن عائشة، أَن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قَبَّل بعض نسائه، ثم خرج إِلى الصلاة، ولم يتوضأ.
فقال: حبيب بن أَبي ثابت لم يسمع من عُروة. «ترتيب علل التِّرمِذي الكبير» (٥٦).

⦗٤٠٠⦘
- وقال أَبو حاتم الرازي: حبيب بن أَبي ثابت روى عن عُروة حديث المُستحاضة، وحديث القُبلة للصائم، ولم يسمع ذلك من عُروة. «الجرح والتعديل» ٣/ ١٠٧.
- وقال ابن أَبي حاتم: سمعتُ أَبي يقول: لم يصح حديث عائشة في ترك الوضوء من القُبلة، يعني: حديث الأَعمش، عن حبيب، عن عُروة، عن عائشة.
وسئل أَبو زُرعَة عن الوضوء من القُبلة، فقال: إِن لم يصح حديث عائشة قلتُ به. «علل الحديث» (١١٠).

الصفحة 399