كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٥٦٩ - عن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن عائشة، زوج النبي صَلى الله عَليه وسَلم قالت:
«أقبلنا مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في بعض أسفاره، حتى إذا كنا بتربان بلد، بينه وبين المدينة بريد وأميال، وهو بلد لا ماء به، وذلك من السحر، انسلت قلادة لي من عنقي فوقعت، فحبس علي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لالتماسها حتى طلع الفجر، وليس مع القوم ماء، قالت: فلقيت من أبي ما الله به عليم من التعنيف والتافيف، وقال: أفي كل سفر للمسلمين منك عناء وبلاء، قالت: فأنزل الله الرخصة بالتيمم، قالت: فتيمم القوم وصلوا، قالت: يقول أبي، حين جاء من الله ما جاء من الرخصة للمسلمين: والله ما علمت يا بنية أنك لمباركة، ماذا جعل الله للمسلمين في حبسك إياهم من البركة واليسر».
أخرجه أحمد (٢٦٨٧٢) قال: حدثنا يعقوب, قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق, قال: حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦١٤٥)، وأطراف المسند (٧٨٣٤ و ١١٥٧٠).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ٢٣/ (١٥٩).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ ابن إِسحاق، هو محمد بن إِسحاق بن يسار، ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٩٤٢٥).
- يعقوب؛ هو ابن إبراهيم بن سعد.
١٧٥٧٠ - عن عبد الله بن الزبير، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم أنه قال:
«يغتسل من أربع: من الجمعة، والجنابة، والحجامة، وغسل الميت» (¬١).

⦗٤١٣⦘
أخرجه ابن أبي شيبة (٤٨٦) و ٢/ ٩٣ (٥٠٣٢) و ٣/ ٢٦٨ (١١٢٥٩) قال: حدثنا محمد بن بشر، قال: حدثنا زكريا بن أبي زائدة. و «أحمد» ٦/ ١٥٢ (٢٥٧٠٥) قال: حدثنا يحيى بن حماد, قال: حدثنا أَبو عَوانة، عن عبد الله بن أبي السفر. و «أَبو داود» (٣٤٨ و ٣١٦٠) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة, قال: حدثنا محمد بن بشر, قال: حدثنا زكريا. و «ابن خزيمة» (٢٥٦) قال: حدثنا عبدة بن عبد الله الخُزاعي, قال: أخبرنا محمد بن بشر, قال: حدثنا زكريا بن أبي زائدة.
كلاهما (زكريا بن أبي زائدة، وعبد الله بن أبي السفر) عن مصعب بن شيبة، عن طلق بن حبيب العنزي، عن عبد الله بن الزبير، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (١٦٠٢٧)، وتحفة الأشراف (١٦١٩٣)، وأطراف المسند (١١٥٨١).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (٥٤٩)، والدارقُطني (٣٩٩ و ٤٨٢)، والبيهقي ١/ ٢٩٩ و ٣٠٠، والبغوي (٣٣٨).

الصفحة 412