كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٥٨٨ - عن معاذة العدوية، عن عائشة، قالت:
«كنت أغتسل، أنا ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من إناء واحد، فيبادرني وأبادره، حتى أقول: دع لي، دع لي» (¬١).
- وفي رواية: «كنت أغتسل، أنا ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من إناء واحد، وهو بينهما» (¬٢).
- وفي رواية: «عن معاذة، قالت: سألت عائشة عن الغسل من الجنابة؟ فقالت: إن الماء لا ينجسه شيء، قد كنت أغتسل، أنا ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من إناء واحد، يبدأ فيغسل يديه» (¬٣).
- وفي رواية: «كنت أغتسل، أنا ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من إناء واحد، وأنا أقول له: أبق لي، أبق لي» (¬٤).
- وفي رواية: «كنت أغتسل، أنا ورسول الله، من إناء واحد، وكان في حديثه، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يبدأ قبلها» (¬٥).
- وفي رواية: «كنت أغتسل، أنا ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من إناء بيني وبينه واحد، فيبادرني حتى أقول: دع لي، دع لي، قالت: وهما جنبان» (¬٦).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٥٩٠١).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٥٧٩١).
(¬٣) اللفظ لأحمد (٢٥٩٠٣).
(¬٤) اللفظ لأحمد (٢٥١٠٦).
(¬٥) اللفظ لأحمد (٢٦٨١٨).
(¬٦) اللفظ لمسلم (٦٥٨).
- وفي رواية: «عن معاذة العدوية، قالت: سألت عائشة، أتغتسل المرأة مع زوجها من الجنابة، من الإناء الواحد، جميعا؟ قالت: قالت: نعم، الماء طهور، ولا يجنب الماء شيء، ولقد كنت أغتسل، أنا ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في الإناء الواحد، قالت: أبدؤه فأفرغ على يديه من قبل أن يغمسهما في الماء» (¬١).

⦗٤٣٨⦘
أخرجه الحُميدي (١٦٨) قال: حدثنا سفيان, قال: حدثنا عاصم الأحول. و «أحمد» ٦/ ٩١ (٢٥١٠٦) قال: حدثنا هاشم بن القاسم, قال: حدثنا المبارك, قال: حدثتني أمي. وفي ٦/ ١٠٣ (٢٥٢٣٠) قال: حدثنا أَبو سعيد، وعبد الصمد، قالا: حدثنا ثابت أَبو زيد, قال: حدثنا عاصم. وفي ٦/ ١١٨ (٢٥٣٧٨) قال: حدثنا علي بن إسحاق, قال: أخبرنا عبد الله, قال: أخبرنا عاصم. وفي ٦/ ١٢٣ (٢٥٤٢٨) قال: حدثنا بَهز، وعفان، قالا: حدثنا حماد بن سلمة, قال: حدثنا قتادة، وعاصم الأحول. وفي ٦/ ١٦١ (٢٥٧٩١) قال: حدثنا مروان بن معاوية الفزاري, قال: حدثنا عاصم. وفي ٦/ ١٧١ (٢٥٨٩٤) قال: حدثنا محمد بن جعفر, قال: حدثنا سعيد (ح) وعبد الوَهَّاب، عن سعيد، عن قتادة. وفي (٢٥٩٠١) قال: حدثنا محمد بن جعفر, قال: حدثنا شعبة، عن عاصم. وفي ٦/ ١٧٢ (٢٥٩٠٣) قال: حدثنا محمد بن جعفر, قال: حدثنا شعبة، عن يزيد الرشك. وفي ٦/ ٢٣٥ (٢٦٥٠٨) قال: حدثنا يزيد, قال: أخبرنا عاصم. وفي ٦/ ٢٦٥ (٢٦٨١٨) قال: حدثنا عبد الوَهَّاب، عن سعيد، عن عاصم الأحول.
---------------
(¬١) اللفظ لابن خزيمة (٢٥١).

الصفحة 437