كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٥٩٨ - عن عروة بن الزبير، عن عائشة، أم المؤمنين؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة، ثم يدخل أصابعه في الماء, فيخلل بها أصول شعره، ثم يصب على رأسه ثلاث غرفات بيديه، ثم يفيض الماء على جلده كله» (¬١).
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا أراد أن يغتسل من الجنابة، بدأ فغسل يده قبل أن يدخلها في الإناء، ثم يغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يشرب شعره الماء، ثم يحثي على رأسه ثلاث حثيات» (¬٢).
- وفي رواية: «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم اغتسل من الجنابة، فبدأ فغسل كفيه ثلاثا، ثم توضأ وضوءه للصلاة، ثم أدخل يده فخلل بها أصول الشعر، حتى تخيل إلي أنه استبرأ البشرة، ثم صب على رأسه الماء ثلاثا، ثم أفاض على سائر جسده الماء» (¬٣).

⦗٤٤٥⦘
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا اغتسل من الجنابة، يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم ياخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر، حتى إذا رأى أن قد استبرأ، حفن على رأسه ثلاث حفنات، ثم أفاض على سائر جسده، ثم غسل رجليه» (¬٤).
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا اغتسل من الجنابة، غسل يديه، ثم توضأ وضوءه للصلاة، ثم يخلل رأسه بأصابعه، حتى إذا خيل إليه أنه قد استبرأ البشرة، غرف على رأسه ثلاثا، ثم غسل سائر جسده» (¬٥).
---------------
(¬١) اللفظ لمالك في «الموطأ».
(¬٢) اللفظ للحميدي.
(¬٣) اللفظ لابن أبي شيبة (٦٩٠).
(¬٤) اللفظ لمسلم (٦٤٤).
(¬٥) اللفظ للنسائي ١/ ٢٠٦.

الصفحة 444