كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

ـ فوائد:
- قال ابن عمار الشهيد: وجدت فيه، يعني في «صحيح مسلم»: حديث أبي معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، في الاغتسال من الجنابة، وفيه: «ثم غسل رجليه»، وهذا الحديث رواه جماعة من الأئمة عن هشام، منهم: زائدة، وحماد، وجرير، ووكيع، وعلي بن مُسهِر، وغيرهم، فلم يذكر أَحدٌ منهم غَسل الرِّجلين إلا أَبو معاوية، ولم يذكر غَسل اليدين ثلاثًا في ابتداء الوضوء غير وكيع، وليس زيادتهما عندنا بمحفوظة، وسمعتُ أَبا جعفر الحضرمي يقول: سمعتُ ابن نُمير يقول: كان أَبو معاوية يضطرب فيما كان عن غير الأعمش، وسمعت الحسين بن إدريس يقول: سمعت عثمان بن أبي شيبة يقول: أبو معاوية في حديث الأعمش حُجَّة وفي غيره لا. «علل أحاديث في صحيح مسلم» (٩).
- ذكر المِزِّي أَن مُسلِمًا رواه أيضًا عن يَحيى بن يَحيى، عن زُهير بن معاوية أَبي خيثمة، عن هشام ابن عُروة، عن أَبيه، عن عائشة. «تحفة الأشراف» (١٦٩٠١)، وهذا الإِسناد ليس في المطبوع من «صحيح مسلم».
١٧٥٩٨ م- عن عروة بن الزبير، عن عائشة؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان إذا أراد أن يغتسل من جنابة، توضأ وضوءه للصلاة، ثم صب على رأسه ثلاث مرار، يخلل بأصابعه أصول الشعر».
أَخرجه أَحمد (٢٦٦٦٩) قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا المثنى، يعني ابن سعيد، قال: حدثنا قتادة، عن عُروة بن الزبير، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦٠٥٠)، وأطراف المسند (١١٧٢٨).
١٧٥٩٩ - عن أبي سلمة بن عبد الرَّحمَن, قال: حدثتني عائشة؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان إذا اغتسل من الجنابة، وضع له الإناء، فيصب على يديه قبل أن يدخلهما في الإناء، حتى إذا غسل يديه، أدخل يده اليمنى في الإناء

⦗٤٤٨⦘
فصب باليمنى وغسل فرجه باليسرى، فإذا فرغ صب باليمنى على اليسرى فغسلهما، ثم تمضمض واستنشق ثلاثا، ثم يصب على رأسه ملء كفيه، ثلاث مرات، ثم يغسل سائر جسده» (¬١).
- وفي رواية: «عن أبي سلمة, قال: دخلت أنا وأخو عائشة من الرضاعة على عائشة، فسألها أخوها عن غسل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فدعت بإناء نحو من صاع، فاغتسلت، وأفرغت على رأسها ثلاثا، وبيننا وبينها الحجاب» (¬٢).
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا أراد أن يغتسل من جنابة، يغسل يديه ثلاثا، ثم ياخذ بيمينه ليصب على شماله، فيغسل فرجه حتى ينقيه، ثم يغسل يده غسلا حسنا، ثم يمضمض ثلاثا، ويستنشق ثلاثا، ويغسل وجهه ثلاثا، وذراعيه ثلاثا، ثم يصب على رأسه الماء ثلاثا، ثم يغتسل، فإذا خرج غسل قدميه» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة (٦٩١).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٤٩٣٤).
(¬٣) اللفظ لأحمد (٢٥١٥٥).

الصفحة 447