كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٦٠٩ - عن جميع بن عمير، أحد بني تيم الله بن ثعلبة، قال: دخلت مع أمي وخالتي على عائشة، فسألتها إحداهما: كيف كنتن تصنعن عند الغسل؟ فقالت عائشة:
«كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يفيض على رأسه ثلاث مرات، ونحن نفيض على رؤوسنا خمسا من أجل الضفر» (¬١).
- وفي رواية: «عن جميع بن عمير التيمي، قال: انطلقت مع عمتي وخالتي، فدخلنا على عائشة، فسألناها: كيف كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يصنع عند غسله من الجنابة؟ قالت: كان يفيض على كفيه، ثلاث مرات، ثم يدخلها الإناء، ثم يغسل رأسه، ثلاث مرات، ثم يفيض على جسده، ثم يقوم إلى الصلاة، وأما نحن فإنا نغسل رؤوسنا خمس مرات من أجل الضفر» (¬٢).
- وفي رواية: «عن جميع بن عمير، أن أمه وخالته دخلتا على عائشة، قالتا: كيف يغتسل؟ قالت: يفيض على يديه، ثم يستنجي، ثم يضرب بيده الأرض، ثم يفيض على رأسه، ثلاثا، قالت: وأما نحن فنفيض خمسا من أجل الضفر» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ لابن ماجة.
(¬٣) اللفظ لأبي يَعلى.
أخرجه أحمد (٢٦٠٦٨) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي, قال: حدثنا زائدة. و «الدَّارِمي» (١٢٥٦) قال: أخبرنا أَبو الوليد, قال: حدثنا زائدة. و «ابن ماجة» (٥٧٤) قال: حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب, قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد. و «أَبو داود» (٢٤١) قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم, قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، يعني ابن مهدي، عن زائدة بن قُدَامة. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٢٤٢) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن عبد الرَّحمَن بن مهدي، عن زائدة. و «أَبو يَعلى» (٤٨٦٥) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن صالح، قال: حدثنا أَبو بكر بن عياش.

⦗٤٥٨⦘
ثلاثتهم (زائدة بن قُدَامة، وعبد الواحد بن زياد، وأَبو بكر بن عياش) عن صدقة بن سعيد الحنفي، قال: حدثني جميع بن عمير، أحد بني تيم الله بن ثعلبة، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦٠٥٩)، وتحفة الأشراف (١٦٠٥٣)، واستدركه محقق «أطراف المسند» ٩/ ٣١، والمقصد العَلي (١٣٣٥).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٦٢٢)، والدارقُطني (٤٠٣)، والبيهقي ١/ ١٨٠.

الصفحة 457