كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٦١٥ - عن أبي سلمة بن عبد الرَّحمَن بن عوف، عن عائشة؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان إذا أراد أن ينام توضأ، وإذا أراد أن ياكل غسل يديه».
تعني وهو جنب (¬١).
- وفي رواية: «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم كان إذا أراد أن ينام، وهو جنب، توضأ وضوءه للصلاة قبل أن ينام، وإذا أراد أن يطعم، غسل فرجه، ومضمض، ثم طعم».
وزاد آخر، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة في هذا الحديث: «غسل فرجه، ثم توضأ» (¬٢).
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا أراد أن ياكل، وهو جنب، غسل يديه، ثم تمضمض وأكل» (¬٣).
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا أراد أن ينام وهو جنب، توضأ وضوءه للصلاة، وإذا أراد أن ياكل، أو يشرب، قالت: يغسل يديه، ثم ياكل ويشرب» (¬٤).
أخرجه عبد الرزاق (١٠٧٣) عن ابن جُريج (ح) وأخبرنا ذلك الخراساني، عن يونس. وفي (١٠٨٥) عن ابن المبارك، عن يونس. و «ابن أبي شيبة» (٦٦٣) قال: حدثنا ابن المبارك، عن يونس. و «أحمد» ٦/ ١٠٢ (٢٥٢٢١) قال: حدثنا سكن بن نافع, قال: حدثنا صالح بن أبي الأخضر. وفي ٦/ ١١٨ (٢٥٣٨٤) قال: حدثنا علي بن إسحاق, قال: أخبرنا عبد الله, قال: أخبرنا يونس.
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة (٦٦٣).
(¬٢) اللفظ لعبد الرزاق (١٠٧٣).
(¬٣) اللفظ لعبد الرزاق (١٠٨٥).
(¬٤) اللفظ لأحمد (٢٥٣٨٤).
وفي ٦/ ٢٧٩ (٢٦٩١٥) قال: حدثنا عامر بن صالح, قال: حدثنا يونس بن يزيد. و «ابن ماجة» (٥٩٣) قال: حدثنا

⦗٤٦٥⦘
أَبو بكر بن أبي شيبة, قال: حدثنا عبد الله بن المبارك، عن يونس. و «أَبو داود» (٢٢٣) قال: حدثنا محمد بن الصباح البزاز (¬١)، قال: حدثنا ابن المبارك، عن يونس. و «النَّسَائي» ١/ ١٣٩، وفي «الكبرى» (٢٥٠ و ٦٧٠٤) قال: أخبرنا محمد بن عبيد بن محمد, قال: حدثنا عبد الله بن المبارك، عن يونس. وفي ١/ ١٣٩، وفي «الكبرى» (٢٥١ و ٦٨٥٤ و ٨٩٩٦) قال: أخبرنا سويد بن نصر, قال: أنبأنا عبد الله، عن يونس. و «أَبو يَعلى» (٤٥٩٥) قال: حدثنا محمد بن الصباح، قال: حدثنا عبد الله بن المبارك، عن يونس بن يزيد. وفي (٤٧٨٢) قال: حدثنا عباد بن موسى، قال: حدثنا ابن المبارك، قال: أخبرنيه يونس. وفي (٤٨٩١) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن صالح الأزدي، قال: حدثنا ابن المبارك، عن يونس. و «ابن حِبَّان» (١٢١٨) قال: أخبرنا أَبو يَعلى، قال: حدثنا محمد بن الصباح الدولابي، منذ ثمانين سنة، قال: حدثنا ابن المبارك، عن يونس.
ثلاثتهم (عبد الملك بن جُريج، ويونس بن يزيد، وصالح بن أبي الأخضر) عن محمد بن مسلم بن شهاب الزُّهْري، عن أبي سلمة بن عبد الرَّحمَن، فذكره.
- قال أَبو داود: ورواه ابن وهب، عن يونس، فجعل قصة الأكل قول عائشة مقصورا.
ورواه صالح بن أبي الأخضر، عن الزُّهْري كما قال ابن المبارك، إلا أنه قال: عن عروة، أو أبي سلمة.
ورواه الأوزاعي، عن يونس، عن الزُّهْري، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم كما قال ابن المبارك.
---------------
(¬١) تصحف في المطبوع إلى: «البزار»، بالراء، وهو على الصواب في طبعة دار القبلة (٢٢٥).

الصفحة 464