كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٦١٧ - عن الأسود بن يزيد النَّخَعي، عن عائشة، قالت:
«كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا كان جنبا فأراد أن ياكل، أو ينام، توضأ وضوءه للصلاة» (¬١).
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا كان جنبا فأراد أن ينام توضأ» (¬٢).
- وفي رواية: «عن الأسود، قال: سألت عائشة: كيف كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يصنع إذا أراد أن ينام وهو جنب؟ فقالت: كان يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم ينام» (¬٣).
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا أراد أن ياكل وهو جنب توضأ» (¬٤).
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا أوى إلى فراشه، فأراد أن ينام وهو جنب، قبل أن يغتسل، أسبغ الوضوء، ثم نام» (¬٥).
---------------
(¬١) اللفظ لمسلم (٦٢٦).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٦١٠١).
(¬٣) اللفظ للدارمي (٨٠٤).
(¬٤) اللفظ لابن ماجة (٥٩١).
(¬٥) اللفظ لأبي يَعلى.
أخرجه ابن أبي شيبة (٦٧٥) قال: حدثنا ابن عُلَية، وغُندَر، ووكيع، عن شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم. و «أحمد» ٦/ ١٢٦ (٢٥٤٦٢) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، قال: سمعت إبراهيم يحدث. وفي ٦/ ١٤٣ (٢٥٦١٧) و ٦/ ٢٣٥ (٢٦٥٠٧) قال: حدثنا يزيد، عن الحجاج، عن عبد الرَّحمَن بن الأسود. وفي

⦗٤٦٩⦘
٦/ ١٩١ (٢٦١٠١) قال: حدثنا يحيى، عن شعبة، قال: حدثنا الحكم، عن إبراهيم. وفي (٢٦١٠٢) قال: وقال وكيع، ومحمد بن جعفر في هذا الحديث: «إذا أراد أن ينام، أو ياكل، توضأ». وفي ٦/ ١٩٢ (٢٦١١٥) قال: حدثنا وكيع، عن شعبة (ح) ومحمد، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، قال محمد: سمعت إبراهيم. وفي ٦/ ٢٦٠ (٢٦٧٦٦) قال: حدثنا سليمان بن حَيَّان، عن حجاج، عن عبد الرَّحمَن بن الأسود. وفي ٦/ ٢٧٣ (٢٦٨٧٣) قال: حدثنا يعقوب, قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال: وحدثني عبد الرَّحمَن بن الأسود بن يزيد النَّخَعي. و «الدَّارِمي» (٨٠٤) قال: أخبرنا أحمد بن خالد, قال: حدثنا محمد بن إسحاق، عن عبد الرَّحمَن بن الأسود. وفي (٢٢١٣) قال: حدثنا سهل بن حماد، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم، قال: سمعت إبراهيم يحدث. و «مسلم» ١/ ١٧٠ (٦٢٦) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة, قال: حدثنا ابن عُلَية، ووكيع، وغُندَر، عن شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم. وفي (٦٢٧) قال: حدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر (ح) وحدثنا عُبيد الله بن معاذ, قال: حدثنا أبي، قالا: حدثنا شعبة بهذا الإسناد، قال ابن المثنى في حديثه: حدثنا الحكم، قال: سمعت إبراهيم يحدث.

الصفحة 468