كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

وفي (٥٨٢) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة, قال: حدثنا أَبو الأحوص. وفي (٥٨٣) قال: حدثنا علي بن محمد, قال: حدثنا وكيع, قال: حدثنا سفيان. و «أَبو داود» (٢٢٨) قال: حدثنا محمد بن كثير, قال: أخبرنا سفيان. و «التِّرمِذي» (١١٨) قال: حدثنا هناد, قال: حدثنا أَبو بكر بن عياش، عن الأعمش. وفي (١١٩) قال: حدثنا هناد, قال: حدثنا وكيع، عن سفيان. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٩٠٠٣) قال: أخبرنا هَنَّاد بن السَّري، عن أَبي بكر، عن الأعمش. وفي (٩٠٠٤) قال: أخبرنا إسماعيل بن يعقوب، قال: حدثنا ابن موسى بن أَعْيَن، قال: حدثني أبي، عن مطرف. وفي (٩٠٠٥) قال: أخبرني هلال بن العلاء بن هلال، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا هُشيم، عن إسماعيل بن أبي خالد. و «أَبو يَعلى» (٤٧٢٩) قال: حدثنا عبد الأعلى، قال: حدثنا وكيع بن الجراح، عن سفيان.
ستتهم (سفيان بن سعيد الثوري، وأَبو الأحوص سَلَّام بن سليم، وسليمان بن مِهران الأعمش، وشريك بن عبد الله، وإسماعيل بن أبي خالد، ومطرف بن طريف) عن عَمرو بن عبد الله أبي إسحاق السبيعي، عن الأسود بن يزيد، فذكره (¬١).
- في رواية وكيع عند ابن ماجة: قال سفيان: فذكرت الحديث يوما، فقال لي إسماعيل: يا فتى يشد هذا الحديث بشيء.
- قال أَبو داود: حدثنا الحسن بن علي الواسطي، قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: هذا الحديث وهم، يعني حديث أبي إسحاق.
- وقال التِّرمِذي: وقد روى غير واحد، عن الأسود، عن عائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ أنه كان يتوضأ قبل أن ينام، وهذا أصحُّ من حديث أبي إسحاق، عن الأسود، وقد روى عن أبي إسحاق هذا الحديث: شعبة، والثوري، وغير واحد، ويرون أن هذا غلط من أبي إسحاق.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦٠٦٩)، وتحفة الأشراف (١٦٠١٨ و ١٦٠٢٣ و ١٦٠٢٤ و ١٦٠٣٣ و ١٦٠٣٨)، وأطراف المسند (١١٤٥٣).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٥٠٠)، وإسحاق بن رَاهَوَيْه (١٥١٢ و ١٥١٨)، والطبراني في «الأوسط» (٧٥٨٩)، والبيهقي ١/ ٢٠١، والبغوي (٢٦٨).

الصفحة 472