كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

- فوائد:
- قال عباس الدُّوري: سمعت يحيى بن مَعين قال: يحيى بن يَعمَر، لم يسمع من عائشة. «تاريخه» (٤٠٢٦).
- وقال الآجري: قلت لأبي داود: يحيى بن يَعمَر سمع من عائشة؟ قال: لا. «سؤالاته» (٧١٦).
١٧٦٢٤ - عن عبد الله بن أبي قيس، قال: سألت عائشة:
«أكان النبي صَلى الله عَليه وسَلم يوتر من أول الليل، أو من آخره؟ فقالت: كل ذلك كان يفعل، ربما أوتر أول الليل، وربما أوتر آخره، قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة، قلت: كيف كانت قراءته يسر، أو يجهر؟ قالت: كل ذلك كان يفعل، ربما أسر، وربما جهر، قال: قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة، قال: قلت: كيف كان يصنع في الجنابة، أكان يغتسل قبل أن ينام، أو ينام قبل أن يغتسل؟ قالت: كل ذلك كان يفعل، ربما اغتسل فنام، وربما توضأ ونام، قال: قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة» (¬١).
- وفي رواية: «سألت عائشة: كيف كان نوم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في الجنابة، أيغتسل قبل أن ينام؟ فقالت: كل ذلك قد كان يفعل، ربما اغتسل فنام، وربما توضأ فنام، قال: قلت لها: كيف كانت قراءة رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من الليل، أيجهر أم يسر؟ قالت: كل ذلك قد كان يفعل، ربما جهر، وربما أسر» (¬٢).
أخرجه أحمد (٢٤٩٥٧) قال: حدثنا إسحاق, قال: حدثني ليث بن سعد. وفي ٦/ ١٤٩ (٢٥٦٧٥) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن. و «البخاري» في «خلق أفعال العباد» (٣٧٢) قال: حدثنا قتيبة, قال: حدثنا ليث. و «مسلم» ١/ ١٧١ (٦٣١) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد, قال: حدثنا ليث.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٤٩٥٧).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٥٦٧٥).
وفي (٦٣٢) قال: وحدثنيه زهير بن حرب,

⦗٤٧٧⦘
قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي (ح) وحدثنيه هارون بن سعيد الأيلي, قال: حدثنا ابن وهب. و «أَبو داود» (١٤٣٧) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد, قال: حدثنا الليث بن سعد. و «التِّرمِذي» (٤٤٩ و ٢٩٢٤)، وفي «الشمائل» (٣١٧) قال: حدثنا قتيبة, قال: حدثنا الليث. و «النَّسَائي» ١/ ١٩٩ و ٣/ ٢٢٤، وفي «الكبرى» (١٣٧٧) قال: أخبرنا شعيب بن يوسف, قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي. و «ابن خزيمة» (٢٥٩) قال: حدثنا بندار, قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي. وفي (٢٥٩ و ١٠٨١) قال: حدثنا بحر بن نصر, قال: حدثنا عبد الله بن وهب. وفي (١١٦٠) قال: حدثنا عبد الله بن هاشم, قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، يعني ابن مهدي (ح) وحدثنا بحر بن نصر، قال: حدثنا عبد الله بن وهب.
ثلاثتهم (ليث بن سعد، وعبد الرَّحمَن بن مهدي، وعبد الله بن وهب) عن معاوية بن صالح الحضرمي، عن عبد الله بن أبي قيس، فذكره (¬١).
- في رواية أحمد (٢٤٩٥٧): «عبد الله بن قيس» (¬٢).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦٠٧٤)، وتحفة الأشراف (١٦٢٧٩ و ١٦٢٨٥ و ١٦٢٨٦)، وأطراف المسند (١١٦٢٠).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (١٦٧٦ و ١٦٧٧)، وأَبو عَوانة (٧٩٠ و ٢٢٥٤)، والطبراني في «مسند الشاميين» (١٩١٧)، والبيهقي ١/ ٢٠٠ و ٣/ ١٢ و ٣٥، والبغوي (٩١٦).
(¬٢) قال المِزِّي: عبد الله بن أبي قيس، ويقال: ابن قيس، ويقال: ابن أبي موسى، والأول أصح، أَبو الأسود النصري الشامي الحِمصي. «تهذيب الكمال» ١٥/ ٤٦٠.

الصفحة 476