كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٦٦٣ - عن معاذة العدوية، قالت: سألت عائشة عن الحائض يصيب ثوبها الدم؟ فقالت:
«لقد كنت أحيض عند رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ثلاث حيض جميعا، لا أغسل لي ثوبا، وقالت: لقد كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يصلي، وعلي ثوب، عليه بعضه، وأنا حائض، نائمة قريبا منه» (¬١).
- وفي رواية: «عن معاذة، قالت: سألت عائشة, عن الحائض يصيب ثوبها الدم؟ قالت: تغسله، فإن لم يذهب أثره فلتغيره بشيء من صفرة، قالت: ولقد كنت أحيض عند رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ثلاث حيض، جميعا، لا أغسل لي ثوبا».
أخرجه أحمد (٢٦٦٥٥). وأَبو داود (٣٥٧) قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم.
كلاهما (أحمد بن حنبل، وأحمد بن إبراهيم الدورقي) عن عبد الصمد بن عبد الوارث, قال: حدثني أبي, قال: حدثتني أم الحسن، يعني جدة أَبي بكر العدوي، عن معاذة، فذكرته (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (١٦١٠٩)، وتحفة الأشراف (١٧٩٧١)، وأطراف المسند (١٢٤٢٥).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٢/ ٤٠٨.
١٧٦٦٤ - عن محمد بن سِيرين، أن عائشة نزلت على صفية أم طلحة الطلحات، فرأت بنات لها يصلين بغير خمر، قد حضن، قال: فقالت عائشة: لا تصلين جارية منهن إلا في خمار؛
«إن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم دخل علي وكانت في حجري جارية، فألقى علي حقوه، فقال: شقيه بين هذه وبين الفتاة التي في حجر أُم سلمة، فإني لا أراها إلا قد حاضت، أو لا أراهما إلا قد حاضتا» (¬١).

⦗٥٢٤⦘
- وفي رواية: «دخل علي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وعندي فتاة، فألقى إلي حقوه، فقال: شقيه بين هذه الفتاة وبين التي عند أُم سلمة، فإني لا أراهما إلا قد حاضتا» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (٦٢٧١) قال: حدثنا أَبو أسامة، عن هشام. و «أحمد» ٦/ ٩٦ (٢٥١٥٣) قال: حدثنا عفان, قال: حدثنا حماد بن زيد, قال: حدثنا أيوب. وفي ٦/ ٢٣٨ (٢٦٥٤٤) قال: حدثنا يزيد, قال: أخبرنا هشام. و «أَبو داود» (٦٤٢) قال: حدثنا محمد بن عبيد, قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، (قال أَبو داود: وكذلك رواه هشام).
كلاهما (هشام بن حسان، وأيوب بن أبي تميمة السَّخْتِياني) عن محمد بن سِيرين، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٥١٥٣).
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٣) المسند الجامع (١٦١١٠)، وتحفة الأشراف (١٧٥٨٨)، وأطراف المسند (١٢٠٩٩).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٦/ ٥٧.

الصفحة 523