كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

- فوائد:
- قال أَبو بكر أحمد بن محمد بن هانئ، الأثرم، عن أحمد بن حنبل: رواية عطاء، عن عائشة، لا يحتج بها، إلا أن يقول: سمعت. «تهذيب التهذيب» ٧/ ٢٠٢.
١٧٦٧٠ - عن عطاء بن أبي رباح, عن عائشة، أنها كانت تقول:
«وكانت إحدانا تحيض فيكون في ثوبها الدم، فتحكه بالحجر، أو بالعود، أو بالعظم، ثم ترشه وتصلي».
أخرجه عبد الرزاق (١٢٢٨) قال: أخبرنا ابن جُريج، قال: أخبرني عطاء، فذكره.
• أَخرجه الدَّارِمي (١١١٤) قال: أخبرنا جعفر بن عون، قال: أخبرنا ابن جُريج، عن عطاء، قال: كانت عائشة ترى الشيء من المحيض في ثوبها فتحته بالحجر، أو بالعود، أو بالقرن، ثم ترشه.
لم يقل: «عن عائشة».
- فوائد:
- قال أَبو بكر أحمد بن محمد بن هانئ، الأثرم، عن أحمد بن حنبل: رواية عطاء، عن عائشة، لا يحتج بها، إلا أن يقول: سمعت. «تهذيب التهذيب» ٧/ ٢٠٢.
١٧٦٧١ - عن أم جحدر العامرية، أنها سألت عائشة عن دم الحيض يصيب الثوب؟ فقالت:

⦗٥٢٨⦘
«كنت مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وعلينا شعارنا، وقد ألقينا فوقه كساء، فلما أصبح رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أخذ الكساء فلبسه، ثم خرج فصلى الغداة، ثم جلس، فقال رجل: يا رسول الله، هذه لمعة من دم، فقبض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ما يليها، فبعث بها إلي مصرورة في يد الغلام، فقال: اغسلي هذا وأجفيها، وأرسلي بها إلي، فدعوت بقصعتي فغسلتها، ثم أجففتها فأحرتها إليه، فجاء رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بنصف النهار وهي عليه».
أخرجه أَبو داود (٣٨٨) قال: حدثنا محمد بن يحيى بن فارس, قال: حدثنا أَبو مَعمَر, قال: حدثنا عبد الوارث, حدثتنا أم يونس بنت شداد، قالت: حدثتني حماتي أم جحدر العامرية، فذكرته (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦١١٦)، وتحفة الأشراف (١٧٩٧٧).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٢/ ٤٠٤.

الصفحة 527