كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٣٠٦ - عن عروة بن الزبير، عن أسماء بنت أَبي بكر، قالت: رأيت زيد بن عَمرو بن نفيل وهو مسند ظهره إلى الكعبة، وهو يقول: ما منكم اليوم أحد على دين إبراهيم غيري، وكان يقول: إلهي إله إبراهيم، وديني دين إبراهيم.
قالت: وذكره النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال:
«يبعث يوم القيامة أمة وحده بيني وبين عيسى».
أخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (٨١٣١) قال: أخبرنا الحسين بن منصور بن جعفر, قال: حدثنا أَبو أسامة, قال: حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، فذكره.
• أَخرجه البخاري ٥/ ٥١ (٣٨٢٨) تعليقا، قال: وقال الليث: كتب إلي هشام، عن أبيه، عن أسماء بنت أَبي بكر، رضي الله عنهما، قالت:
«رأيت زيد بن عَمرو بن نفيل قائمًا مسندا ظهره إلى الكعبة يقول: يا معاشر قريش، والله ما منكم على دين إبراهيم غيري، وكان يحيي الموؤودة، يقول للرجل إذا أراد أن يقتل ابنته: لا تقتلها، أنا أكفيكها مؤونتها، فياخذها، فإذا ترعرعت قال لأبيها: إن شئت دفعتها إليك، وإن شئت كفيتك مؤونتها» (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٥٧٧٨)، وتحفة الأشراف (١٥٧٢٩).
والحديث؛ أخرجه ابن سعد ٣/ ٣٥٣، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٧٧١).
١٧٣٠٧ - عن عروة بن الزبير، عن أسماء بنت أَبي بكر؛
«أنها حملت بعبد الله بن الزبير بمكة، قالت: فخرجت وأنا متم، فأتيت المدينة، فنزلت بقباء، فولدته بقباء، ثم أتيت به النبي صَلى الله عَليه وسَلم فوضعته في حجره، ثم دعا بتمرة فمضغها، ثم تفل في فيه، فكان أول ما دخل في جوفه ريق رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قالت: ثم حنكه بتمرة، ثم دعا له وبرك عليه، وكان أول مولود ولد في الإسلام» (¬١).
- وفي رواية: «عن أسماء بنت أَبي بكر، رضي الله عنهما؛ أنها حملت بعبد الله بن الزبير بمكة، قالت: فخرجت وأنا متم، فأتيت المدينة، فنزلت قباء، فولدت

⦗٥٤⦘
بقباء، ثم أتيت به رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فوضعته في حجره، ثم دعا بتمرة فمضغها، ثم تفل في فيه، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ثم حنكه بالتمرة، ثم دعا له فبرك عليه، وكان أول مولود ولد في الإسلام، ففرحوا به فرحا شديدا، لأنهم قيل لهم: إن اليهود قد سحرتكم فلا يولد لكم» (¬٢).
- وفي رواية: «عن أسماء ابنة أَبي بكر؛ أنها هاجرت إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهي حبلى بعبد الله بن الزبير، فوضعته بقباء، فلم ترضعه حتى أتت به النبي صَلى الله عَليه وسَلم فأخذه فوضعه في حجره، فطلبوا تمرة ليحنكوه، حتى وجدوها فحنكوه، فكان أول شيء دخل بطنه ريق رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وسماه عبد الله» (¬٣).
أخرجه ابن أبي شيبة (٢٣٩٤٩ و ٣٧٧٧٧) قال: حدثنا خالد بن مخلد، عن علي بن مُسهِر.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ للبخاري (٥٤٦٩).
(¬٣) اللفظ لابن أبي شيبة (٣٧٧٧٧).

الصفحة 53