كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

وفي (٦٨٨) قال: وحدثنا محمد بن المثنى, قال: حدثنا محمد بن جعفر, قال: حدثنا شعبة، عن يزيد. وفي (٦٨٩) قال: وحدثنا عَبد بن حُميد, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر، عن عاصم. و «ابن ماجة» (٦٣١) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة, قال: حدثنا علي بن مُسهِر، عن سعيد بن أبي عَروبَة، عن قتادة. و «أَبو داود» (٢٦٢) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل, قال: حدثنا وهيب, قال: حدثنا أيوب، عن أبي قلابة. و «التِّرمِذي» (١٣٠) قال: حدثنا قتيبة, قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة. و «النَّسَائي» ١/ ١٩١ قال: أخبرنا عَمرو بن زُرارة, قال: أنبأنا إسماعيل، عن أيوب، عن أبي قلابة. وفي ٤/ ١٩١، وفي «الكبرى» (٢٦٣٩) قال: أخبرنا علي بن حُجْر, قال: أنبأنا علي، يعني ابن مُسهِر، عن سعيد، عن قتادة. و «ابن خزيمة» (١٠٠١) قال: حدثنا أحمد بن عَبدة, قال: أخبرنا حماد، يعني ابن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة، ويزيد الرشك. و «ابن حِبَّان» (١٣٤٩) قال: أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا إسماعيل ابن عُلَية، عن أيوب، عن أبي قلابة.
أربعتهم (عاصم بن سليمان الأحول، وأَبو قلابة عبد الله بن زيد، وقتادة بن دعامة، ويزيد بن أبي يزيد الرشك) عن معاذة العدوية، فذكرته (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
- قلنا: صرح قتادة بالتحديث في رواية أحمد (٢٥٣٩٨)، والبخاري.
• أَخرجه أَبو داود (٢٦٣) قال: حدثنا الحسن بن عَمرو, قال: أخبرنا سفيان، يعني ابن عبد الملك، عن ابن المبارك، عن مَعمَر، عن أيوب، عن معاذة العدوية، عن عائشة، بهذا الحديث.

⦗٥٣١⦘
وزاد فيه: «فنؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة».
ليس فيه: «أَبو قلابة».
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٦١١٧)، وتحفة الأشراف (١٧٩٦٤)، وأطراف المسند (١٢٤١٥).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٦٧٥)، وإسحاق بن رَاهَوَيْه (١٣٨٤: ١٣٨٨)، وابن الجارود (١٠١)، وأَبو عَوانة (٩٤١: ٩٤٥ و ٢٨٩١: ٢٨٩٣)، والبيهقي ١/ ٣٠٨ و ٤/ ٢٣٦.

الصفحة 530