كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

ـ قال أَبو داود (٢٨٥): زاد الأوزاعي في هذا الحديث عن الزُّهْري، عن عروة، وعَمرَة، عن عائشة قالت: استحيضت أم حبيبة بنت جحش, وهي تحت عبد الرَّحمَن بن عوف سبع سنين، فأمرها النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: إذا أقبلت الحيضة، فدعي الصلاة، وإذا أدبرت، فاغتسلي وصلي.
- قال أَبو داود: ولم يذكر هذا الكلام أحد من أصحاب الزُّهْري غير الأوزاعي, ورواه عن الزُّهْري: عَمرو بن الحارث، والليث، ويونس, وابن أبي ذِئب، ومعمر، وإبراهيم بن سعد, وسليمان بن كثير، وابن إسحاق, وسفيان بن عُيينة, لم يذكروا هذا الكلام.
قال أَبو داود: وإنما هذا لفظ حديث هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة.
قال أَبو داود: وزاد ابن عُيينة فيه أيضا: أمرها أن تدع الصلاة أيام أقرائها, وهو وهم من ابن عُيينة، وحديث محمد بن عَمرو، عن الزُّهْري فيه شيء يقرب من الذي زاد الأوزاعي في حديثه.
• أَخرجه الحُميدي (١٦٠) قال: حدثنا سفيان, قال: حدثنا الزُّهْري. و «أحمد» ٦/ ١٢٨ (٢٥٤٨٥) قال: حدثنا أحمد بن الحجاج, قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن أَبي بكر. وفي ٦/ ١٨٧ (٢٦٠٦٠) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي، قال: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن الزُّهْري (ح) وأَبو كامل, قال: حدثنا إبراهيم, قال: حدثنا ابن شهاب. و «الدَّارِمي» (٨٢٩) قال: أخبرنا سليمان بن داود الهاشمي, قال: حدثنا إبراهيم، يعني ابن سعد، عن الزُّهْري. و «مسلم» ١/ ١٨١ (٦٨٣) قال: حدثني أَبو عمران، محمد بن جعفر بن زياد, قال: أخبرنا إبراهيم، يعني ابن سعد، عن ابن شهاب. وفي (٦٨٤) قال: وحدثني محمد بن المثنى, قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن الزُّهْري. و «النَّسَائي» ١/ ١٢٠ و ١٨٣ قال: أخبرنا الربيع بن سليمان بن داود بن إبراهيم, قال: حدثنا إسحاق بن بكر, قال: حدثني أبي، عن يزيد بن عبد الله، عن أَبي بكر بن محمد. وفي ١/ ١٢١ و ١٨٣، وفي «الكبرى» (٢١٣) قال: أخبرنا محمد بن المثنى, قال: حدثنا سفيان، عن الزُّهْري.

الصفحة 550