كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: سألتُ أبي عن حديثٍ؛ رواه دُحَيم، عن عبد الله بن محمد بن زاذان المديني، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يستن، وعنده رجلان، فأوحي إليه أن كبر، وأعطى السواك حين فرغ أكبر الرجلين.
فقال أبي: هذا خطأ إنما هو عروة أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم مرسلا، وعبد الله ضعيف الحديث. «علل الحديث» (٢٥٥١).
١٧٦٩٠ - عن أبي سلمة بن عبد الرَّحمَن، عن عائشة، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم مع الوضوء بالسواك، عند كل صلاة».
أخرجه ابن حبان (١٠٦٩) قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي عون، قال: حدثنا يعقوب بن حميد، قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الله، قال: حدثنا سليمان بن بلال، عن ابن عَجلان، عن المَقبُري، عن أبي سلمة، فذكره.
- فوائد:
- المَقبُري؛ هو سعيد بن أبي سعيد، وابن عَجلان؛ هو محمد.
• حديث تمام بن العباس، عن العباس، قال:
«كانوا يدخلون على النبي صَلى الله عَليه وسَلم ولا يستاكون، فقال: تدخلون علي قلحا ولا تستاكون، استاكوا، لولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك كما فرضت عليهم الوضوء».
وقالت عائشة:
«ما زال النبي صَلى الله عَليه وسَلم يذكر السواك، حتى خشينا أن ينزل فيه قرآن».
سلف في مسند العباس بن عبد المطلب، رضي الله عنه.
١٧٦٩١ - عن مسروق بن الأجدع، عن عائشة، قالت:

⦗٥٦٩⦘
«كنا نضع سواك رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مع طهوره، قالت: قلت: يا رسول الله، ما تدع السواك؟ قال: أجل، لو أني أقدر على أن يكون ذلك مني عند كل شفع من صلاتي لفعلت».
أخرجه أَبو يَعلى (٤٩٠٤) قال: حدثنا أَبو عبيدة بن فُضيل بن عِياض، قال: حدثنا مالك بن سُعَير بن الخِمْس (¬١)، قال: حدثنا السري بن إسماعيل، عن الشعبي، عن مسروق، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) تحرف في طبعتي دار المأمون والتأصيل إلى: «مالك بن سعيد بن الخِمس»، وهو على الصواب في طبعة دار القبلة، و «معجم أبي يعلى» (٤٧)، و «تهذيب الكمال» ٢٧/ ١٤٥.
(¬٢) المقصد العَلي (٤٠٢)، ومَجمَع الزوائد ٢/ ٩٨، وإتحاف الخيرَة المَهَرة (١٧٠١).

الصفحة 568