كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

أخرجه مالك (¬١) (١٥٦) عن هشام بن عروة (¬٢). و «عبد الرزاق» (١٢٢٣) قال: أخبرنا معمر، عن هشام بن عروة. و «الحميدي» (٣٢٢) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا هشام بن عروة. و «ابن أبي شيبة» (١٠١٥) قال: حدثنا أَبو خالد الأحمر، عن هشام بن عروة. و «أحمد» ٦/ ٣٤٥ (٢٧٤٥٩) قال: حدثنا أَبو معاوية، قال: حدثنا هشام بن عروة. وفي ٦/ ٣٤٦ (٢٧٤٧١) و ٦/ ٣٥٣ (٢٧٥٢١) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن هشام (ح) وأَبو معاوية، قال: حدثنا هشام. و «الدَّارِمي» (٨١٨) قال: أخبرنا أحمد بن خالد، قال: حدثنا محمد بن إسحاق. وفي (١١٠٩) قال: أخبرنا عَمرو بن عون، قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن هشام بن عروة. وفي (١١١١) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الرَّقَاشي، قال: حدثنا يزيد، هو ابن زُريع، قال: حدثنا محمد بن إسحاق. و «البخاري» ١/ ٦٦ (٢٢٧) قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا يحيى، عن هشام. وفي ١/ ٨٤ (٣٠٧) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك، عن هشام. و «مسلم» ١/ ١٦٦ (٦٠١) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا هشام بن عروة (ح) وحدثني محمد بن حاتم، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة. وفي (٦٠٢) قال: وحدثنا أَبو كُريب، قال: حدثنا ابن نُمير (ح) وحدثني أَبو الطاهر، قال: أخبرني ابن وهب، قال: أخبرني يحيى بن عبد الله بن سالم، ومالك بن أنس، وعَمرو بن الحارث، كلهم عن هشام بن عروة. و «ابن ماجة» (٦٢٩) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا أَبو خالد الأحمر، عن هشام بن عروة.
---------------
(¬١) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري للموطأ (١٦٦)، والقَعنَبي (٩٣)، وسويد بن سعيد (٦٥)، وابن القاسم (٤٨٠)، وورد في «مسند الموطأ» (٧٧٩).
(¬٢) في «الموطأ»: «عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن فاطمة»، وفي رواية أبي مصعب، عن مالك، ورواية مالك في التخريج ليس فيه «عن أبيه».
- قال ابن عبد البَر: وقع في كتاب يحيى ونسخته في رواية أبيه وغيره عنه في هذا الحديث:
مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن فاطمة، وهذا خطأ بين وغلط لا شك فيه، وهو من خطإ اليد، وجهل يحيى بالإسناد، لأن عروة لم يرو قط عن فاطمة هذه، وهي فاطمة بنت المنذر بن الزبير زوج هشام بن عروة، وإنما الحديث في «الموطأ» لهشام، عن فاطمة امرأته، وكذلك رواه كل من رواه، عن هشام بن عروة، مالك، وغيره. «التمهيد» ٢٢/ ٢٢٩.

الصفحة 6