كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٣٢٤ - عن مَولًى لمعمر التيمي، عن أسماء بنت عُميس، قالت:
«قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: بماذا كنت تستمشين؟ قلت: بالشبرم، قال: حار جار، ثم استمشيت بالسنا، فقال: لو كان شيء يشفي من الموت كان السنا، أو السنا شفاء من الموت» (¬١).
أخرجه ابن أبي شيبة (٢٣٩٠١). وأحمد (٢٧٦٢٠) قال: حدثنا عبد الله بن محمد (قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: وسمعتُه أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة). و «ابن ماجة» (٣٤٦١) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة, قال: حدثنا أَبو أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر، عن زرعة بن عبد الرَّحمَن، عن مَولًى لمعمر التيمي، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة «المُصَنَّف».
(¬٢) المسند الجامع (١٥٧٩٤)، وتحفة الأشراف (١٥٧٥٩)، وأطراف المسند (١١٢٩١).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (٢١٤٠)، والطبراني ٢٤/ (٣٩٧).
- فوائد:
- قال البخاري: زرعة بن عبد الله، البياضي، الأَنصاري، عن مَولًى لمعمر التيمي، عن أسماء بنت عُميس، قال النبي: لو كان شيء فيه شفاء من الموت لكان السنا.
قاله محمود: عن أبي أسامة، سمع عبد الحميد بن جعفر، سمع زرعة.
روى عنه يزيد بن زياد، ويقال: ابن عبد الرَّحمَن.
وقال أَبو بكر الحنفي: حدثنا عبد الحميد بن جعفر، قال: حدثنا عتبة بن عبد الله التيمي، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم. «التاريخ الكبير» ٣/ ٤٤١.
- قال المِزِّي: رواه سعيد بن أبي مريم، عن عبد الله بن فروخ، عن ابن جُريج، عن سعيد بن عُقبة الزرقي، عن زرعة بن عبد الله بن زياد، عن عمر بن الخطاب، عن أسماء. «تحفة الأشراف» (١٥٧٥٩).
١٧٣٢٥ - عن عتبة بن عبد الله، عن أسماء بنت عُميس؛

⦗٧٣⦘
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم سألها بم تستمشين؟ قالت: بالشبرم، قال حار جار، قالت: ثم استمشيت بالسنا، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: لو أن شيئًا كان فيه شفاء من الموت لكان في السنا».
أخرجه التِّرمِذي (٢٠٨١) قال: حدثنا محمد بن بشار, قال: حدثنا محمد بن بكر, قال: حدثنا عبد الحميد بن جعفر, قال: حدثني عتبة بن عبد الله، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ غريبٌ.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٥٧٩٥)، وتحفة الأشراف (١٥٧٥٩).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ٢٤/ (٣٩٨)، والبيهقي ٩/ ٣٤٦.

الصفحة 72