كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: سألت أبي، وأَبا زُرعَة، عن حديث؛ رواه عبد الرزاق، عن مَعمَر، عن الزُّهْري، عن أَبي بكر بن عبد الرَّحمَن بن الحارث بن هشام، عن أسماء بنت عُميس، قالت: كان أول ما اشتكى النبي صَلى الله عَليه وسَلم في بيت ميمونة، فذكر قصة اللدود.
فقالا: هذا خطأ رواه يونس بن يزيد، وشعيب بن أبي حمزة، وغيرهما، عن الزُّهْري، عن أَبي بكر عبد الرَّحمَن بن الحارث؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم وهذا الصحيح. «علل الحديث» (٢٥٢٠).
١٧٣٢٧ - عن مجاهد بن جبر، عن أسماء بنت عُميس، قالت:
«كنت صاحبة عائشة التي هيأتها وأدخلتها على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ومعي نسوة، قالت: فوالله ما وجدنا عنده قرى إلا قدحا من لبن، قالت: فشرب منه، ثم ناوله عائشة، فاستحيت الجارية، فقلنا: لا تردي يد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم خذي منه، فأخذته على حياء، فشربت منه، ثم قال: ناولي صواحبك، فقلنا: لا نشتهيه، فقال: لا تجمعن جوعا وكذبا، قالت: فقلت: يا رسول الله، إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهيه يعد ذلك كذبا؟ قال: إن الكذب يكتب كذبا، حتى تكتب الكذيبة كذيبة».
أخرجه أحمد (٢٨٠١٩) قال: حدثنا عثمان بن عمر, قال: حدثنا يونس، يعني ابن يزيد الأيلي, قال: حدثنا أَبو شداد، عن مجاهد، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٥٧٩٧)، وأطراف المسند (١١٢٩٠)، ومَجمَع الزوائد ٤/ ٥١.
والحديث؛ أخرجه الطبراني ٢٤/ (٤٠٠).
١٧٣٢٨ - عن عبد الله بن جعفر، عن أمه أسماء بنت عُميس، قالت:
«علمني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كلمات أقولها عند الكرب: الله، الله ربي، لا أشرك به شيئا» (¬١).

⦗٧٥⦘
- وفي رواية: «قال لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب؟ الله، الله ربي، لا أشرك به شيئا» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (٢٩٧٦٦) قال: حدثنا محمد بن بشر. و «أحمد» ٦/ ٣٦٩ (٢٧٦٢٢) قال: حدثنا وكيع. و «ابن ماجة» (٣٨٨٢) قال: حدثنا أَبو بكر, قال: حدثنا محمد بن بشر (ح) وحدثنا علي بن محمد, قال: حدثنا وكيع. و «أَبو داود» (١٥٢٥) قال: حدثنا مُسدد, قال: حدثنا عبد الله بن داود. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١٠٤٠٨) قال: أخبرني زكريا بن يحيى, قال: حدثني عَمرو بن عثمان, قال: حدثنا محمد بن خالد.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ لأبي داود.

الصفحة 74