كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 36)

١٧٢٦٢ - عن مَولًى لأسماء بنت أَبي بكر، عن أسماء، قالت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«يا معشر النساء، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى يرفع الرجال رؤوسهم، قالت: وذلك أن أزرهم كانت قصيرة، مخافة أن تنكشف عوراتهم إذا سجدوا» (¬١).
- وفي رواية: «من كان منكن يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى نرفع رؤوسنا، كراهية أن يرين عورات الرجال لصغر أزرهم، وكانوا إذ ذاك ياتزرون هذه النمرة» (¬٢).
أخرجه عبد الرزاق (٥١٠٩) قال: أخبرنا معمر. و «أحمد» ٦/ ٣٤٨ (٢٧٤٨٦) قال: حدثنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر. وفي (٢٧٤٨٨) قال: حدثنا عبد الأعلى، عن معمر. وفي (٢٧٤٨٩) قال: حدثنا عفان, قال: حدثنا وهيب, قال: حدثني النعمان بن راشد. و «أَبو داود» (٨٥١) قال: حدثنا محمد بن المتوكل العسقلاني, قال: حدثنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر.
كلاهما (مَعمَر بن راشد، والنعمان بن راشد) عن عبد الله بن مسلم بن شهاب، أخي الزُّهْري، عن مَولًى لأسماء ابنة أَبي بكر، فذكره.
- في رواية عبد الرزاق في «المُصَنَّف»، وعند أحمد: «عن مولاة لأسماء بنت أَبي بكر».
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٧٤٨٩).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٧٤٨٦).
• أخرجه الحُميدي (٣٢٩) قال: حدثنا سفيان, قال: حدثنا أخو الزُّهْري, قال: أخبرني من سمع أسماء بنت أَبي بكر تقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«يا معشر المؤمنات، لا ترفعن امرأة منكن رأسها قبل أن يرفع الإمام رأسه، من ضيق ثياب الرجال».

⦗٩⦘
• وأخرجه أحمد (٢٧٤٨٧) قال: حدثنا إبراهيم بن خالد, قال: حدثنا رباح، عن مَعمَر، عن الزُّهْري، عن بعضهم، عن مولاة لأسماء، عن أسماء، أنها قالت:
«كان المسلمون ذوي حاجة، ياتزرون بهذه النمرة، فكانت إنما تبلغ أنصاف سوقهم، أو نحو ذلك، فسمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، يعني النساء، فلا ترفع رأسها حتى نرفع رؤوسنا، كراهية أن تنظر إلى عورات الرجال من صغر أزرهم».
• وأخرجه أحمد (٢٧٤٩٠) قال: حدثنا سريج بن النعمان, قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن الزُّهْري، عن عروة، عن أسماء بنت أَبي بكر، قالت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«يا معشر النساء، من كان منكن يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى يرفع الإمام رأسه، من ضيق ثياب الرجال» (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١٥٧٣٥)، وتحفة الأشراف (١٥٧٣٨)، وأطراف المسند (١١٢٧٠).
والحديث؛ أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه (٢٢٢٥ و ٢٢٢٦)، والطبراني ٢٤/ (٢٦٠: ٢٦٣)، والبيهقي ٢/ ٢٤١.

الصفحة 8