كتاب الأحاديث الواردة في فضائل المدينة جمعا ودراسة

1…
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والمشرف العام على المجمع
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، فلقد أحسن مؤلف كتاب: (الأحاديث الواردة في فضائل المدينة) صنعاً في جمع الأحاديث الواردة في شأنها, وبذل جهدا يشكر عليه في تنميقها وتنسيقها وبيان درجة صحتها ووقدم للمكتبة الإسلامية هدية جميلة تزينها.
وان قارئ هذا الكتاب حين ينعم النظر فيه, يلمس الجهد المبذول في تاليفه, فقد استوعب الأحاديث الشريفة الواردة في فضل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم عموما, وفي فضل المسجد النبوي, وفي فضل الاماكن الأخرى في المدينة.
ولا يجهل أحد جهود العلماء في خدمة الحديث النبوي, منذ بدء حفظه في الصدور إلى زمن تدوينه وكتابته, مع بيان درجة كل حديث من صحة وضعف, سواء في المتن أم في السند, فحفطوا بذلك للامة دينها واستحقوا من الله أفضل الجزاء, ومن المسلمين أوفر الثناء.
ومن اطلع على كتب الحديث وما قام به المحدثون من جلائل الأعمال في وضع علوم الحديث وقواعد روايته, وتاسيس قواعد الجرح والتعديل, يؤمن بما كان لاسلافنا من نفاذ في البصيرة, وعلو كعب في مختلف علوم الحديث, ويشهد التاريخ انه ليس لامة من امم الارض ما للمسلمين من قواعد وطرق في معرفة الاخبار وتمييز صحيحها من ضعيفها, وعدم التساهل في قبول الحديث او الخبر الا اذا ثبتت صحته عن طريق الرواة الصادقين.

الصفحة 1